السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لماذا لا تعمل العلاجات المناعية للسرطان مع الجميع؟

الإثنين 29/يناير/2024 - 02:49 م
 العلاجات المناعية
العلاجات المناعية


كشفت دراسة متعددة المؤسسات شارك في تأليفها علماء جامعة تكساس في أرلينجتون، عن آلية تمنع الخلايا السرطانية الجهاز المناعي من تنشيط ومهاجمة الغزاة السرطانيين.

تلقي الدراسة، التي نشرت في مجلة Cell Reports، الضوء على سبب عدم نجاح علاجات العلاج المناعي مع جميع الأشخاص أو جميع الأمراض، وفقا لما تم نشره في موقع ميديكال إكسبريس.

على سبيل المثال، هناك أنواع معينة من السرطان، بما في ذلك سرطان القولون والبنكرياس والبروستاتا والدماغ، تقاوم العلاج المناعي بشكل عنيد.

وبالرغم من أن سرطانات الثدي والمريء والرأس والرقبة غالبًا ما تستجيب بشكل إيجابي، إلا أن العلاجات في بعض الأحيان لا تعمل كما هو مخطط لها، ولا يزال الباحثون لا يفهمون بالضبط السبب.

العلاج المناعي

وقال جون وايدنز، نائب الرئيس المساعد للبحث والابتكار في UTA: «يعد العلاج المناعي وسيلة علاجية جديدة واعدة بشكل لا يصدق للسرطان، ولكن لا يزال أمامنا عمل يتعين علينا القيام به لتحديد سبب عدم نجاحه مع جميع الأشخاص أو أنواع السرطان».

كان هو وسوروش غفاري، زميل ما بعد الدكتوراه في UTA، مؤلفين مشاركين في الدراسة، إلى جانب زملائهم في جامعة ليدن في لايدن، هولندا، وجامعة كارولينسكا في سولنا، السويد.

وقرر الفريق أن نقطة التفتيش الرئيسية في الجهاز المناعي - والتي تسمى NKG2A - لا تتفاعل مع جزيء الارتباط المحدد المعبر عنه في الخلايا السرطانية حتى يتم تلقي الإشارة المناسبة.

وقال غفاري: «لقد رأى الفريق أن عوامل العلاج الأحادي التي تستهدف مستقبل NKG2A قد لا تكون فعالة دون تلقي محفز التهابي».

وأضاف: «قد يفسر هذا سبب كون الأدوية المصممة للارتباط بمستقبل NKG2A لتعطيل نقطة التفتيش المناعية فعالة فقط عند استخدامها مع عوامل أخرى يمكنها تحفيز الإشارة الالتهابية الضرورية».

كشفت النتيجة الرئيسية الثانية للدراسة كيف يمكن لبعض أنواع السرطان أن تمنع الجهاز المناعي من تنشيط الخلايا البلعمية، وهي خلايا مناعية متخصصة تلعب دورًا حاسمًا في القضاء على الخلايا المريضة أو التالفة.

وقال فايدانز، وهو أيضًا أستاذ علم الحركة مع تعيين في الهندسة الحيوية وعضو في المركز متعدد التخصصات للمعلومات الصحية: «تمنحنا هذه البيانات فهمًا جزيئيًا جديدًا لسبب نجاح بعض العلاجات المناعية والبعض الآخر لا ينجح».

وأضاف: «ستساعدنا هذه النتائج في تحديد وعلاج المزيد من أنواع السرطان بشكل فعال من خلال العلاج المناعي، مما يساعد المزيد من الناس على العيش حياة أطول على الرغم من تشخيص السرطان».

وقالت كيت سي ميلر، نائب رئيس البحث والابتكار في UTA، إن هذه النتائج لها آثار على أبحاث الجهاز المناعي وتطوير أدوية العلاج المناعي الأكثر فعالية.

وقال ميلر: «هذه نتائج بحثية جديدة ومثيرة لديها القدرة على التأثير على الأشخاص المصابين بالسرطان».

وأضاف: «هذا مثال رائع آخر على مستوى الأبحاث الطبية الحيوية التي نقوم بها هنا في UTA ومع شركائنا في المؤسسات الأخرى».