الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما علاقة الانطواء بطبيعة عمل الدماغ؟.. دراسة تكشف الألغاز العصبية وراء الحالة

الثلاثاء 30/يناير/2024 - 02:00 ص
الأنطواء
الأنطواء


توصلت الأبحاث الحديثة، إلى اكتشاف رائع يعد بإلقاء ضوء جديد على الاختلافات العصبية بين الانطوائيين والمنفتحين. لقد وجد أن الانطوائيين لديهم تدفق دم أعلى إلى الفص الجبهي، وهو جزء الدماغ المسؤول عن الذاكرة وحل المشكلات والتخطيط. قد لا يفسر هذا فقط سبب عمل الانطوائيين بشكل مختلف عن المنفتحين، ولكنه يقدم أيضًا رؤى مهمة حول كيفية تأثير هذه الاختلافات على وظائفهم المعرفية.

الفص الجبهي (مركز قيادة الدماغ)

يلعب الفص الجبهي، الذي يشار إليه غالبًا باسم "مركز القيادة" في الدماغ، دورًا مركزيًا في الوظائف الإدراكية. وهو مسؤول عن وظائف عالية المستوى مثل الذاكرة وحل المشكلات والتخطيط. ليس من المستغرب إذن أن يكون لزيادة تدفق الدم إلى هذه المنطقة من الدماغ تأثيرات ملحوظة على القدرات المعرفية للفرد وسماته الشخصية.

صفات الشخصية الانطوائية - موضوع

الانطوائيون وزيادة نشاط الفص الجبهي

وفقا للدراسات الحديثة، يظهر الانطوائيون تدفق دم أعلى إلى الفص الجبهي مقارنة بالمنفتحين. ويمكن ربط هذا النشاط المتزايد بتفضيل الانطوائيين للأفكار والتأملات الداخلية. يُعرف الانطوائيون بميلهم إلى التركيز على الداخل، والانخراط في الأنشطة الاستبطانية مثل القراءة والكتابة والتأمل. قد يكون هذا النشاط العصبي الفريد هو السبب الكامن وراء تفضيلهم لمثل هذه الأنشطة.

الآثار المترتبة على الدراسة

نتائج هذه الدراسات يمكن أن يكون لها آثار بعيدة المدى. إن فهم الأساس العصبي للانطواء يمكن أن يساعد في تطوير استراتيجيات أكثر فعالية للتعليم وإدارة مكان العمل. بالنسبة للانطوائيين، فإن فهم الأسس العصبية لشخصيتهم يمكن أن يساعدهم على التنقل بشكل أفضل في المواقف الاجتماعية، وإدارة التوتر، وتحسين قدراتهم المعرفية.

كشف الدماغ الانطوائي

ورغم أن هذا البحث يعتبر رائدا، إلا أنه ليس سوى قمة جبل الجليد. لا يزال هناك الكثير لنتعلمه عن الاختلافات العصبية بين الانطوائيين والمنفتحين. يمكن أن تركز الأبحاث المستقبلية على فهم كيفية تأثير تدفق الدم المتزايد إلى الفص الجبهي على الوظائف المعرفية الأخرى. ويمكنه أيضًا التعمق في كيفية تأثير هذه الاختلافات على جوانب الحياة المختلفة، بدءًا من الخيارات المهنية وحتى ديناميكيات العلاقات.

 اكتشاف أن الانطوائيين لديهم تدفق دم أعلى إلى الفص الجبهي لديهم هو خطوة مهمة إلى الأمام في فهم الأساس العصبي للانطواء. لا تلقي هذه النتيجة الضوء فقط على الأسباب التي تجعل الانطوائيين يتعاملون مع المعلومات بشكل مختلف، ولكنها يمكن أن تمهد الطريق أيضًا لمزيد من البحث في عالم علم أعصاب الشخصية الرائع.