الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي قرحة غضاريف الركبة.. وكيف تحدث؟

الخميس 01/فبراير/2024 - 11:00 م
ما هى قرحة غضاريف
ما هى قرحة غضاريف الركبة؟


ما هي قرحة غضاريف الركبة؟.. قرحة غضاريف الركبة أحد نتائج خشونة الركبة المبكرة، وإن كانت الخشونة ليست السبب الوحيد إلا أنها أشهر مسببات قرحة الركبة. 

ما هي قرحة غضاريف الركبة؟

وحسب الدكتور هشام عبد الباقى اسنتشاري العظام، فأحيانًا لا يشعر المريض بألم في المفصل، مما يؤخر اكتشاف الإصابة بقرحة غضاريف الركبة وبالتالي علاج قرحة الركبة الذي قد يحتاج لإجراء جراحي.

والمفاصل كغيرها من أعضاء الجسم قد تصاب بالقرح، وفي هذه الحالة قرحة المفاصل أو قرحة الغضاريف، هي مصطلح عام تعني تآكل الغضاريف الناعمة المحيطة بالمفصل والتي تقوم بتغطية العظام، بالإضافة إلى ربط المفصل ببعضه البعض، مع العضلات والأربطة كما تقوم بحماية المفصل من أي صدمات أو احتكاكات.

أسباب قرح غضاريف الركبة

وعن أسباب قرح غضاريف الركبة فهى بحسب استشارى العظام، أحد الإصابات الشائعة التي تحدث بسبب تآكل وفقدان جزء من سطح الغضاريف فى مساحة محدودة من مفصل الركبة، وفي أغلب الأحيان تكون ناتجة عن التعرض لصدمة شديدة في الركبة أو بسبب حدوث خشونة مبكرة في الركبة.

أو حدوث كسور وحوادث نتج عنها إصابات المفاصل مثل، كسور الركبة أو الخلع مثل خلع عظمة الصابونة. 

أو إصابات الأربطة مثل قطع الرباط الصليبي الأمامي، وقطع الرباط الصليبي الخلفي والتهاب العظم والغضروف السالخ.

أحيانًا لا يشعر المريض بألم في المفصل مما يؤخر اكتشاف الإصابة بقرحة غضاريف الركبة

الخشونة المبكرة، وهو يعد السبب الأشهر لحدوث قرحة المفاصل، فالخشونة المبكرة تبدأ فى صورة تآكل بالغضاريف فى مكان صغير وتظهر فى الأشعات التشخيصية على هيئة قرحة بالغضاريف.

أنواع قرح غضاريف الركبة

تنقسم قرحة غضاريف الركبة إلى نوعين، إما أن تكون سطحية أي لا تشمل كامل سمك الغضروف، أو تكون قرحة عميقة أي تشمل كل سمك الغضاريف بحيث تنكشف مساحة من العظام أسفل الغضاريف. 

ويمكن للأخيرة أن تكون مؤلمة، وتؤثر على قدرة الشخص على المشي أو الانخراط في الأنشطة اليومية.

وقد ينفصل جزء من الغضاريف بحيث يصبح حر الحركة داخل المفصل. مما يؤدي الى حدوث أعراض مرضية مثل الألم الشديد بالركبة وحدوث توقف فجائي لحركة الركبة.

والغضاريف المفصلية ليس بها أوعية دموية، لذلك ليس لها القدرة على الإلتئام أو إعادة بناء أنسجتها. وبالتالي فإن حالة القرح عادة ما تسوء بمرور الوقت الى أن تتحول القرحة السطحية الى قرحة عميقة.