الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد القهوة الخضراء.. تعرف على دور الكلوروجينيك

الأربعاء 07/فبراير/2024 - 01:30 م
فوائد القهوة الخضراء
فوائد القهوة الخضراء


القهوة الخضراء هي تلك الحبوب التي لم تخضع للتحميص ولم يتحول لونها إلى البني ولذلك بقيت خضراء.

فوائد القهوة الخضراء

وحسب إخصائية التغذية العلاجية رند الديسي، تحتوى حبوب القهوة على مادة تعرف باسم أحماض الكلوروجينيك، يعتقد أنها تملك خصائص مضادة للأكسدة، ما يجعل لها دورًا في خفض ضغط الدم والمساعدة في فقدان الوزن، ومادة الكلوروجينيك التي تتأثر بالحرارة فتقل في القهوة المحمصة، كما أن وجود هذه المادة الكيميائية الحمضية هو ما يعطي القهوة الخضراء خصائصها وصفاتها في موضوع تعزيز الصحة، حيث وجد أن مادة الكلوروجينيك لها خصائص إيجابية على الصحة وتعزز صحة القلب والشرايين، وتساعد على تشجيع حرق الدهون في الجسم، وتنظيم السكر في الدم، وهنا تكمن أهمية فوائد القهوة الخضراء.

فوائد القهوة الخضراء للصحة

وهناك فوائد عدة للقهوة الخضراء منها ما يلي:

القهوة الخضراء للتخسيس

هناك دور محدود لاستخدام القهوة الخضراء للتخسيس، حيث تعمل أحماض الكلوروجينيك على مساعدة الجسم في حرق الدهون وتقليل فعالية امتصاص الكربوهيدرات، وبالتالي تحسين مستويات الكوليسترول في الجسم، وعلاوة على ذلك، فإن العديد من الدراسات العلمية المختلفة ربطت ما بين الكافيين وفقدان الوزن، وذلك بسبب دوره في عملية تعزيز عملية الأيض وحرق الدهون في الجسم.

القهوة الخضراء مضادة للشيخوخة

القهوة الخضراء تحسن مستويات السكر في الدم

وتعمل خلاصة حبوب القهوة الخضراء على خفض الالتهابات في الجسم، الأمر الذي ينعكس بصورة إيجابية على مستوى السكر في الدم، حيث وجد لحبوب القهوة الخضراء دورًا في تخفيف كمية الدهون المتراكمة في الجسم ومقاومة الأنسولين، وقد تساعد أيضًا في خفض فعالية امتصاص الجلوكوز في الجسم لدى الأشخاص المصابين بالسمنة.

القهوة الخضراء مضادة للشيخوخة

ومن أهم فوائد حبوب القهوة الخضراء أنها مضادة للشيخوخة، وذلك بسبب خصائصها المضادة للأكسدة، حيث تساعد في إبطاء عملية تقدم الجسم بالعمر وشيخوخته، كما تحمي البشرة تحديدًا من علامات الشيخوخة والتقدم بالعمر.

القهوة الخضراء تحسن المزاج 

وحبوب القهوة الخضراء تحتوي على مادة الكافيين، والتي وجد لها دور كبير وأثر على تحسين المزاج العام والصحة النفسية للإنسان في حال تناولها باعتدال.

الآثار الجانبية للقهوة الخضراء

وهناك العديد من الآثار الجانبية للقهوة الخضراء تذكر اخصائية التغذية منها:

  • تهيج المعدة.
  • وقد تتسبب في ارتفاع نبضات القلب.
  • الحاجة الى التبول المتكرر والمستمر.
  • وصعوبة في النوم.
  • والأرق.