الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الصفراء والحول والرضاعة الطبيعية.. نصائح تهم كل أم بشأن الأطفال حديثي الولادة

الخميس 08/فبراير/2024 - 11:00 م
حديث الولادة
حديث الولادة


يقول الدكتور محمد سعد أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، إن الطفل ينام من 18 لـ 20 ساعة باليوم متقطعة، مع نزول وزنه من الأسبوع الأول من الولادة، كما يتم استعادة وزن الولادة بين 10 لـ 14 يوما من عمره، مشيرا إلى أن خروج البراز عند الطفل يكون مختلفا، ومن الممكن مع كل رضعة يقوم بعملية إخراج واحدة ومن الممكن كل 3 لـ 4 أيام.

ملاحظات تخص الأطفال حديثي الولادة

ويوضح أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، أن التقيؤ من الممكن أن يكون بسبب زيادة كمية الحليب، أو بسبب ارتداد من المعدة إلى المريء، فضلا عن أنه لا يحتاج إلى علاج عند الأغلبية من الأطفال.

الصفراء للطفل

ويشير إلى أن الصفار يرتفع بعد اليوم الثاني إلى اليوم الخامس، في حالة عدم وجود أي أسباب مرضية مثل اختلاف بفصيلة الدم بين الأم والطفل، فضلا عن أن أفضل علاج لارتفاع الصفار هو الرضاعة، حيث إن تقديم المياه بالسكر للطفل ما هي إلا خرافات ليست علاجات طبية.

الحول

ويلفت إلى أنه يجب وضع نقط معقمة للعين باليوم الأول بعد الولادة لتجنب التهاب ملتحمة العين، حيث أن الحول المؤقت في العين للأشهر الثلاثة الأولى من عمر الطفل طبيعي ولا داعي للقلق.

الرضاعة الطبيعية

وحول الرضاعة الطبيعية، يقول إن الرضاعة الطبيعية تعطي الطفل أجسام مضادة تقوي مناعته وهي المعتمدة لجميع الاطفال إلا في حالات محددة تتطلب الرضاعة الصناعيةن حيث يجب استشارة استشاري الرضاعة لمعرفة ما يناسب الأم والطفل.

فيتامين د

وأكمل: بالنسبة لفيتامين د، يوصى الأطباء بإعطاء فيتامين دي vitamin D لكل الأطفال بداية من عمر يوم، حيث أن رضاعة الطفل لابد أن تكون كل ساعتين إلى 3 ساعات، حتى في نوم الطفل لابد من إيقاظه.

فحص الطفل 

وتابع: لا ينصح بخروج المولود من المستشفى إلا بعد 24 ساعة، وفحصه قبل الخروج من قبل الطبيب المختص، ويشمل الفحص فحص العيون والسمع، حيث يجب العناية بالسرة وتعقيمها بالكحول الطبي أو الماء الدافئ وهذا ضروري، مطمئنا الأم على الفتق السري أي انتفاخ وبروز السرة، قائلا إنه شائع ويزول يمفرده بدون أي تدخل أو وضع أي قطع معدنية أو غيرها من المعتقدات الخاطئة