الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد بيكربونات الصوديوم للجسم.. تزيل السموم وتخفف الالتهابات

الجمعة 09/فبراير/2024 - 04:25 ص
فوائد بيكربونات الصوديوم
فوائد بيكربونات الصوديوم للجسم


فوائد بيكربونات الصوديوم للجسم.. تمتلك بيكربونات الصوديوم فوائد صحية للجسم عند تناولها للعلاج إليك أهم المعلومات حول فوائد بيكربونات الصوديوم للجسم.

فوائد بيكربونات الصوديوم للجسم

ومن أبرز فوائد بيكربونات الصوديوم للجسم، حسب خبراء التغذية، هو امتلاكها خواص مضاد للحموضة الزائدة حيث تتحلل أملاح بيكربونات الصوديوم في السوائل داخل الجسم منتجة الصوديوم والبيكربونات، ما يساهم في زيادة قاعدية الوسط وتقليل الحمضية، وبالتالي فإن تناول أملاح بيكربونات الصوديوم يساعد في تخفيف حموضة المعدة الزائدة وحرقة القلب.

وكشف خبير التغذية الروسي أرتيوم ليونوف أن هناك كيفية صحيحة لاستخدام بيكريونات الصوديوم فى العلاج وأوضح أن الخصائص المفيدة لها معروفة منذ العصور السحيقة؛ فهي ذات تأثير قلوي قوي، وتنظف وتزيل السموم من الجسم، بدءًا من الإسعافات الأولية لنزلات البرد، كما تساعد بشكل مثالي على التخلص من البلغم اللزج في الرئتين، وتخفف الالتهاب والتهاب الحلق.

أهم فوائد بيكربونات الصوديوم للجسم

وعن أهم فوائد بيكربونات الصوديوم للجسم فهى كالتالي:

بيكربونات الصوديوم تقلل خطر الفشل الكلوي قبل استخدام الصبغة

حيث قد يساعد إعطاء أملاح بيكربونات الصوديوم وريديًا قبل استخدام الصبغة الملونة المستخدمة عند إجراء الصور الإشعاعية في تخفيف خطر الفشل الكلوي الذي قد يحدث بسبب التأثير السلبي للصبغة الملونة على الكلى.

قد يساهم استخدام معجون الأسنان الذي يحتوي على بيكربونات الصوديوم في الحد من تكون بلاك الأسنان

بيكربونات الصوديوم تحسن أداء التمارين الرياضية

فقد أشارت ابحاث الى أن تناول بيكربونات الصوديوم قبل ساعة إلى ساعتين من إجراء التمارين الرياضية لدى الرياضيين، قد يساعد في تحسين الأداء وإمداد الجسم بالمزيد من الطاقة. لكنه لا يؤثر بالشكل نفسه على النساء أو غير الرياضيين.

بيكربونات الصوديوم تخفف أمراض الكلى المزمنة

فقد يساعد تناول بيكربونات الصوديوم في تخفيف مدة المكوث في المشفى عند بعض مرضى الفشل الكلوي المزمن، لكن المزيد من الأبحاث ما زالت مطلوبة لإثبات ذلك.

بيكربونات الصوديوم للحفاظ على صحة الأسنان

وقد يساهم استخدام معجون الأسنان الذي يحتوي على بيكربونات الصوديوم في الحد من تكون بلاك الأسنان والمساهمة في تبييضها والتخفيف من التصبغات والحفاظ على نظافتها، كما قد يساهم أيضًا في علاج نزيف اللثة وانتفاخها.

بيكربونات الصوديوم للتخلص من شمع الأذن

وقد يساعد استخدام قطرات الأذن التي تحتوي على بيكربونات الصوديوم في التخلص من شمع الأذن والتخفيف منه كما أشارت بعض الأدلة.