الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف يمكن لاستهلاك الشاي الأخضر أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب؟

الأحد 11/فبراير/2024 - 03:00 م
الشاي الأخضر
الشاي الأخضر


تعد أمراض القلب والسكتة الدماغية من الأسباب الرئيسية للوفاة في جميع أنحاء العالم. وعلى هذا النحو، فإن إيجاد طرق للوقاية من هذه الحالات الصحية أمر في غاية الأهمية. أحد الحلفاء المحتملين في مكافحة أمراض القلب يتصدر عناوين الأخبار: الشاي الأخضر. تشير نتائج بحث جديد إلى أن الاستهلاك المنتظم للشاي الأخضر يمكن أن يساهم في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

العلاقة بين استهلاك الشاي الأخضر وصحة القلب

قامت دراسة حديثة نشرت في المجلة الأوروبية لأمراض القلب الوقائية بتحليل البيانات من أكثر من 100000 مشارك. وكانت النتائج مذهلة: أولئك الذين شربوا الشاي الأخضر ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع كان لديهم خطر أقل بنسبة 20٪ للإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية. 

وقد أكدت دراسة مماثلة نشرت في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية (JAMA) هذه النتائج. وجدت دراسة JAMA انخفاض خطر الإصابة بالنوبات القلبية بنسبة 20% وانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 35% بين شاربي الشاي الأخضر. ومن المثير للاهتمام أن التأثيرات كانت أكثر وضوحًا لدى أولئك الذين تناولوا الشاي الأخضر لمدة أطول.

الشاي الأخضر ومضادات الأكسدة

قد يكمن سر خصائص الشاي الأخضر الوقائية للقلب في محتواه العالي من مضادات الأكسدة. الشاي الأخضر مليء بمضادات الأكسدة التي تسمى بمضادات الاكسدة، والتي يعتقد أنها تمنع أكسدة الكولسترول “الضار” وتشكيل الترسبات في الشرايين. وهذا أمر بالغ الأهمية في مكافحة ارتفاع مستويات الكولسترول، وهو عامل خطر كبير لأمراض القلب.

الشاي الأخضر لخفض نسبة الكوليسترول

ويلعب الشاي الأخضر أيضًا دورًا محوريًا في مكافحة ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم. فهو يتداخل مع امتصاص الكولسترول في الأمعاء، ويعزز إفراز الكولسترول، ويزيد من مستويات HDL. 

أنواع الشاي الأخرى مثل شاي الكركديه، وشاي الرويبوس، والشاي الصيني الاسود، وشاي البابونج، وشاي الزنجبيل، وشاي النعناع لها أيضًا قدرات على خفض الكوليسترول. ومع ذلك، من الضروري أن نتذكر أنه على الرغم من فوائد الشاي الأخضر، إلا أنه لا يمكن أن يحل محل نظام غذائي متوازن وممارسة التمارين الرياضية بانتظام ونمط حياة صحي في الحفاظ على صحة القلب.