الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد البردقوش للنساء.. ينظم الدورة الشهرية ويخفف من آلامها

الثلاثاء 13/فبراير/2024 - 01:30 ص
فوائد البردقوش للنساء
فوائد البردقوش للنساء


فوائد البردقوش للنساء.. يعتبر البردقوش أحد الأعشاب الشعبية المستخدمة في الطهي، وله فوائد متعددة لاسيما لدى النساء، فهو يفيد في علاج الكثير  من الاضطرابات والمشكلات التي تعاني منها معظم السيدات؛ لذا يطلق عليه صديق النساء، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على فوائد البردقوش للنساء.

فوائد البردقوش للنساء

وعن فوائد البردقوش للنساء، تؤكد ريم الحبال، أخصائية التغذية العلاجية، أن تناول مشروب البردقوش أو إضافته إلى الأطعمة يحقق فوائد صحية عديدة للنساء، ومن أبرزها ما يلي:   

تقليل أعراض الدورة الشهرية

يسهم تناول البردقوش في تدعيم تدفق الدم بالرحم والحوض، ومن ثم تقل الأعراض التي تصاحب الدورة الشهرية، كتقلبات المزاج، وأيضًا الصداع، وكذلك الدوار، فضلَا عن الشعور بوجع البطن.

علاج خلل الهرمونات

كما يفيد البردقوش أيضًا في تدعيم صحة الهرمونية، إذ تشير الكثير من الأدلة العلمية إلى أنه يقلل من مستويات الأندروجينات الكظرية، كما يحسن حساسية الأنسولين؛ لذا يفيد تناوله النساء اللواتي يعانين من الإصابة بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات.

تخفيف مغص الدورة الشهرية

ويسهم استخدام زيت البردقوش في التقليل من آوحاع الدورة الشهرية في حال وضعه على منطقة أسفل البطن، عقب خلطه مع زيت الميرمية واللافندر.

كمية من عشبة البردقوش الجافة والطازجة

تنظيم الدورة الشهرية

وكذلك يفيد البردقوش في تنظيم الدورة الشهرية، كما يعالج الأعراض المصاحبة لمرحلة انقطاع الطمث.

إدرار الحليب

يعد البردقوش من الأعشاب المتميزة ببعص الخصائص التي تدعم إنتاج الحليب لدى المرضعات،ولكن يجب العلمة بضرورة عدم تناول البردقوش أثناء الرضاعة؛ إذ لم يثبت بعد مدى سلامته على صحة الرضيع.

صحة الجلد

يعد البردقوش أحد مطهرات البشرة، ومن ثم يستخدم لعلاج الكثير  من الأمراض الجلدية، كالأكزيما، وأيضَا حب الشباب، وكذلك الصدفية، فضلا عن دوره في معالجة الجروح، والوقاية من الإصابة بالالتهابات الفطرية.

جمال الشعر

يستخدم زيت البردقوش لتقوية الشعروتحسين مظهره، بجانب دوره في تعزيز نمو بصيلات الشعر فيمنح الشعر كثافة؛ إذ أنه يتضمن خصائص مضادة للفطريات، كما يستخدم لعلاج مشاكل فروة الرأس وخاصة القشرة.

شباب البشرة

يتضمن البردقوش بعض مضادات الأكسدة ذات المفعول القوي، لذا يفيد في الوقاية من ظهور علامات بالشيخوخة المبكرة الناجمة عن الجذور الحرة، فالبردقوش يجعل بشرتك تبدو أكثر شبابًا ونضارة.