الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أضرار شرب خل التفاح مع الماء.. تآكل مينا الأسنان أبرزها

الإثنين 19/فبراير/2024 - 12:00 ص
أضرار شرب خل التفاح
أضرار شرب خل التفاح مع الماء


أضرار شرب خل التفاح مع الماء.. يحقق تناول خل التفاح الطبيعي فوائد صحية متعددة، ولكن يتخوف البعض من تناوله ؛ تفاديا لحدوث أية آثار جانبية محتملة وغير مرغوبة، لذا سنتعرف خلال السطور التالية على أضرار شرب خل التفاح مع الماء.

أضرار شرب خل التفاح مع الماء

وعن أضرار شرب  خل التفاح  مع الماء، فحسبما ورد بموقع "ويب طب" يسبب تناول خل التفاح احتمالية حدوث بعض الآثار الجانبية، وخاصة عند الإفراط في تناولها، فتناول كميات صغيرة منها يفيد الصحة بشكل عام،  ولكن من أبرز أضرار شرب خل التفاح مع الماء، ما يلي:

إفراغ المعدة المتأخر

يمنع خل التفاح ارتفاع مستوى السكر في الدم من خلال تقليل معدل خروج الطعام من المعدة ودخوله إلى الجهاز الهضمي السفلي، مما يبطئ امتصاص الطعام بمجرى الدم، مما يتسبب فلي تفاقم أعراض خزل المعدة والتي تعد من الحالات الشائعة لدى مرضى السكري من النوع الأول.

وعند المعاناة من خزل المعدة فلا تعمل أعصاب المعدة بشكل صحيح، فيبقى الطعام بالمعدة لمدة طويلة، ولا يتم إفراغه بالمعدل الطبيعي، وتتضمن أعراض خزل المعدة: الشعور بحرقة المعدة، مع الاحساس بالانتفاخ، فضلًا عن الغثيان. 

وبخصوص مرضى السكر من النوع الأول الذين يعانون من خزل المعدة، فيصعب تناول الأنسولين مع الوجبات؛ إذ يصعب التنؤ بالوقت الذي سيستغرقه هضم وامتصاص الطعام.

سيدة تستخدم خل التقاح مع الماء

اضطرابات هضمية

أحيانا ينتج عن تناول خل التفاح بعض الأعراض الهضمية المزعجة؛ فقد أظهرت بعض الدراسات على البشر والحيوان أن خل التفاح وحمض الأسيتيك يقللان الشهية ويمنحنا الشعور بالامتلاء، ما يسفر عن حدوث انخفاض طبيعي في السعرات الحرارية.

تآكل مينا الأسنان

كما قد تتعرض مينا الأسنان للتلف والتآكل، عند تناول المشروبات والأطعمة الحمضية كالخل؛ إذ يحتوي على حمض الأسيتيك.

حروق في الحلق

وفي بعض الحالات يتسبب تناول خل التفاح في حدوث حروق بالمريء أو الحلق، فخلال غالبية الأبحاث العلمية بشأن السوائل الضارة التي ابتلعها الأطفال بالخطأ، ظهر أن حمض الأسيتيك هو الحمض الأكثر شيوعًا الذي يسبب حروق الحلق.

حروق الجلد

وكذلك تعد حروق الجلد أحد الأضرار المحتملة لخل التفاح؛ فخل التفاخ ذو طبيعة حمضية شديدة، فقد ينتج عنه حدوث عدة حروق وخاصة في حال تطبيقه على الجلد.