الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج الخوف من الأدوية.. أخصائية نفسية تقدم روشتة مثالية

الإثنين 19/فبراير/2024 - 06:30 م
علاج الخوف من الأدوية
علاج الخوف من الأدوية


علاج الخوف من الأدوية.. يعاني العديد من الأشخاص صغارًا وكبارًا  من مشكلة الخوف من تناول الأدوية وهو ما يعرف طبيا باسم رهاب الأدوية وهو نوع من الاصطرابات السلوكية التي تستوجب العلاج وعدم إهمالها، تفاديًا لتعرض صحة وحياة المريض للخطر؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على علاج الخوف من الأدوية.  

علاج الخوف من الأدوية

وعن علاج الخوف من الأدوية، تقول عائدة حراحشة، الأخصائية النفسية: قد يصف الطبيب المختص بعض الأدوية، ولكنها قد  تترك أعراض جانبية وانسحابية شديدة، فضلًا عن أنها قد لا تعالج الرهاب ولكنها تقوم بتثبيط الجهاز العصبي، كما أن من يعاني من رهاب الأدوية قد لا يقوم بتناول تلك الأدوية من الأساس"، مؤكدة أن زيارة الطبيب النفسي تعد من أهم خطوات  علاج رهاب الأدوية، الذي يفيد المريض لكي يتعامل ويتعايش مع الرهاب ومن ثم يتوصل لأسباب المشكلة ويعمل على حلها. 

وتنوه الأخصائية النفسية إلى أن هناك عدة طرق وأساليب لعلاج رهاب الأدوية، والتي عادة ما تتضمن:

العلاج الإيحائي

وهو عبلارة عن أسلوب يعتمد على استغلال العقل الباطن؛ لتغيير سلوكيات معينة لدى المرض، ويتم من خلال مساعدة أخصائيين يتحدثون مباشرة إلى العقل الباطن لتحديد أسباب الرهاب مع خلق أفكار جديدة لدى المريض مثل: تعليم العقل وضع مشاعر مختلفة بما يتعلق بالأطباء أو الحقن أو العلاج الطبي.

وعادة ما يتم هذا اتلنوعمن العلاج خلال جلسات عديدة، ويع أحد الطرق الآمنة والتي تحقق نتائج سريعة.

البرمجة اللغوية العصبية

تعتمد هذه الطريقة على دراسة وتحليل كل كلمة وجملة يستخدمها المريض لكي يصف حالته والأعراض التي يعاني منها، مع مراقبة تعابير وجهه وحركات جسمه، وعقب تحديد المشكلة من وجهة نظر المريض، يساعد  الأخصائي المريض على فهم سبب المشكلة ومن ثم يعيد تنظيم أفكاره وتصوراته المسبقة التي ربما تمنعه من أن يحقق هدف معين.

شخص يعاني من فوبيا تناول الدواء

العلاج بالطاقة

يعتمد هذا النوع من العلاج على اتباع  أساليب متعددة للعلاج، ومنها: العلاج بالإبر، واليوجا والأساليب الأخرى المعتمدة على التمارين الجسدية والتحكم بالتنفس؛ لتحفيز نقاط الطاقة الموجودة على سطح الجلد

وبعد ذلك يتم اتباع إجراءات نفسية معينة؛ من أجل إحداث تغيير بكيمياء وكهربائية الدماغ.

العلاج العقلاني

وخلال العلاج العقلاني يتم تغييرالأفكار غير المنطقية باللأفكار المنطقية، مع تدعيم فكرة الدواء للضرورة أحسن من تفاقم المرض والدخول إلى المستشفى لتناول اللمزيد من الدواء والعلاج.

بجانب اتباع طرق أخرى ومنها: العلاج بالاسترخاء من خلال التنفس العميق واسترخاء العضلات وغيرذلك، وذلك لكي يمكن التحكم في الأعراض النفسية للمرض.