السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض التهاب الغدد العرقية القيحي.. استشاري جلدية يوضح

الثلاثاء 20/فبراير/2024 - 08:30 ص
التهاب الغدد العرقية
التهاب الغدد العرقية القيحي


مرض التهاب الغدد العرقية القيحي، هو مرض مناعى يسبب تشكُّل كتل صغيرة مؤلمة تحت الجلد، تتكوّن عادةً في المناطق التي يحتك فيها الجلد ببعضه، مثل الإبطين والثديين، وتُشفى تلك الكتل ببطء، ويتكرر ظهورها، ويمكن أن تؤدي إلى حدوث ندبات وتجاويف تحت الجلد.

أعراض التهاب الغدد العرقية القيحي

ويقول الاستاذ الدكتور عاصم فرج استاذ الامراض الجلدية فى تصريح لـ"صحة 24" إن الإصابة بالتهاب الغدد العرقية القيحي تبدأ غالبًا بعد البلوغ؛ ومن الممكن أن تستمر الحالة لأعوام كثيرة وتتفاقم بمرور الوقت، ويمكن أن تؤثر على الحياة اليومية والصحة النفسية، ولذا فقد يساعد الجمع بين العلاج الطبي والعلاج الجراحي على التحكم في المرض والوقاية من مضاعفاته.

فئات أكثر عرضة لالتهاب الغدد العرقية القيحي

وتعد النساء أكثر عرضة للإصابة بالتهاب الغدة الدرقية القيحي أكثر من الرجال، لكن قد تختلف تبك النسبة من بلد لآخر، كما أن الأشخاص ذوي البشرة السمراء أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض مقارنةً بغيرهم من الأعراق الأخرى، وقد يرجع ذلك إلى عوامل وراثية.

التهاب الغدد العرقية القيحي قد يصيب منطقة واحدة أو عدة مناطق في الجسم

ابرز أعراض التهاب الغدد العرقية القيحي

وعن أعراض التهاب الغدد العرقية القيحي، يقول الدكتور عاصم فرج ان التهاب الغدد العرقية القيحي قد يصيب منطقة واحدة أو عدة مناطق في الجسم، وتتضمن الأعراض الشائعة له ما يلي:

  • رؤوس سوداء، تظهر على شكل مناطق صغيرة مثقّبة من الجلد، وتظهر في شكل مجموعات ثنائية غالبًا.
  • تكتلات مؤلمة تبدأ عادةً بكتلة واحدة مؤلمة تحت الجلد تستمر لأسابيع أو شهور، وقد تتشكل كتل أخرى لاحقًا، عادةً في الأماكن التي تتعرق أكثر وتحتوي على غدد زيتية، أو في الأماكن التي يحتك فيها الجلد بعضه ببعض، كالإبط والأليتَين والثديين.
  • كتل أو قُرح تنز صديد، حيث يزداد حجم بعض الكتل أو القُرح، وتنشق وتنز صديدًا له رائحة نفّاذة.
  • ويشعر بعض الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة بأعراض بسيطة فقط. إلا أن المسار الذي يتخذه المرض يتفاوت تفاوتًا كبيرًا من شخص لآخر.
  • ويعد الوزن الزائد والتدخين احد العوامل المرتبطة بظهور أعراض أكثر تفاقُمًا، ومع ذلك فقد يتعرض النحيفين وغير المدخنين لحالات مَرَضية شديدة أيضًا.