الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل يمكن تكسير حبوب الدواء قبل بلعها؟.. صيدلانية تجيب

الأربعاء 21/فبراير/2024 - 11:01 ص
هل يمكن تكسير حبوب
هل يمكن تكسير حبوب الدواء قبل بلعها؟


هل يمكن تكسير حبوب الدواء قبل بلعها؟.. بالرغم من تفضيل العديد من الأشخاص تناول الأدوية الفموية عن أخذ الحقن فإن هناك بعض المرضى الذين يصعب عليهم ابتلاع الأقراص والحبوب ويلجأون لتكسير حبوب الدواء أو مضغها قبل بلعها أو أحيانًا يفتحون الكبسولات الدوائية وتناول ما بداخلها؛ لذا هيا نتعرف خلال التقرير التالي على هل يمكن تكسير حبوب الدواء قبل بلعها؟.

هل يمكن تكسير حبوب الدواء قبل بلعها؟ 

وللإجابة عن سؤال هل يمكن تكسير حبوب الدواء قبل بلعها؟، توضح الدكتورة الصيدلانية دعاء ناصر بشناق، أن الحبوب الدوائية عادة ما تغطي بأغلفة مختلفة؛ لتحقيق هدف معين، ومنها ما يعرف  بـ"الأغلفة المعوية" التي تحمي الدواء من الامتصاص داخل المعدة، فهذه الأغلفة تتحلل داخل الأمعاء الدقيقة ما يسمح لامتصاص الدواء بها، فضلًا عن دورها في حماية المعدة من هذه الأدوية، مؤكدة أن  هذا النوع من الأدوية لا يمكن مضغه أو تكسيره قبل بلعه؛ حتي لا يفسد تمامًا.

وتشير إلى أنه بخصوص الحبوب والكبسولات معدلة الاطلاق، فقد يسمح بتكسيرها ضمن ما هو مطلوب من الجرعات فيما يتعلق بكل دواء على حدة، وحسب حالة المريض.

جدير بالذكر أن الأدوية معدلة الإطلاق هي عبارة عن آلية تستخدم في حبوب الأقراص أو الكبسولات لإذابة عقار على مدار الوقت حتى يتم إطلاقها ببطء وبصورة ثابتة في الدم.

احذر تكسير حبوب الدواء

التخلص من خوف بلع الحبوب

وللتخلص من خوف بلع الحبوب، تنصح الدكتورة دعاء ناصر من يعاني من صعوبة بلع الحبوب والكبسولات الدوائية، بأن يطلب من الطبيب المعالج أن يصف له الدواء على هيئة شراب بما يتناسب والجرعة المطلوبة لحالته الصحية.

هل يمكن قسمة حبة الدواء؟

وحول سؤال هل يمكن قسمة حبة الدواء؟، تنوه الصيدلانية إلى أن غالبية الحبوب ذات الإطلاق السريع نستطيع تكسيرها مسبقًا، والحبوب ذات الإطلاق المستديم يمكن قطعها من خط المنتصف فقط ثم تناولها، مشيرة إلى أن هناك بعض الأمثلة على الحبوب التي لا يمكن تكسيرها قبل تناولها ومنها: 

  • الحبوب ذات الغلاف المعوي.
  • وأيضًا حبوب المتفورمين المطولة الإطلاق، مثل عقار: bisacodyl

وتؤكد أن أي دواء يكون مغلفًا بالغلاف المعوي أو متحكمًا باطلاقة لامتصاصه لا يمكننا تكسير الهيئة التي جهز بها؛ حتى لا تقل فاعليته.