الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد السمسم للعظام.. كوكتيل المعادن والفيتامينات الضرورية لسلامة جسدك

الجمعة 23/فبراير/2024 - 10:45 ص
فوائد السمسم للعظام
فوائد السمسم للعظام


تحتوي بذور السمسم على الكالسيوم، والزنك، والفسفور، والحديد، والمغنيسيوم، وهذه المعادن مجتمعة تعمل بشكل فعّال على حماية العظام والمحافظة على سلامتها وصلابتها، فتقيها من الهشاشة والضعف والتخلخل، فهيا بنا نتعرف خلال السطور القادمة على فوائد السمسم للعظام. 

فوائد السمسم للعظام

وعن فوائد السمسم للعظام، يوضح الدكتور مروان سالم، خبير التغذية العلاجية، أن السمسم من البقوليات الغنية بفيتامين "د" الذى له فائدة كبيرة في تقوية العظام، كما أن السمسم من الأغذية الغنية بالمعادن الهامة للمحافظة على صحة العظام، موضحًا أنه أبرز هذه المعادن: الكالسيوم وأيضًا الماغنسيوم وكذلك الزنك فضلًا عن الحديد والمنجنيز، وهذه العناصر تقي من الإصابة بضعف وهشاشة العظام وتحمي من التعرض للكسور.

أفضل طريقة للحصول على فواد السمسم للعظام

وبخصوص أفضل طريقة للحصول على الفائدة المرجوة من السمسم في تقوية العظام، فهي تكون من خلال تناول ملعقة صغيرة على الريق في الصباح بطريقة السف، أو خلطه مع الزبادي وتناوله بالملعقة. 

ويمكن أن  نفعّل وجود السمسم في نظامنا الغذائيّ على نطاق واسع، وذلك من خلال إضافته إلى أنواع السلطات المختلفة التي نتناولها باستمرار، وأيضًا إضافتها لأطباق المقبّلات المختلفة وبهذه الطريقة نكون حصلنا على فوائده بطريقة أسهل وأسرع.

فوائد السمسم

وعن فوائد السمسم، يؤكد الدكتور مروان سالم، أن السمسم يدخل في الكثير من الأطعمة كالطحينة والحلاوة الطحينية، كما يمكن اضافته إلى عدد من الأطباق وكذلك المعجنات، موضحًا أنه من أهم فوائد السمسم الصحية ما يلي:

  • يعد السمسم من الأغذية الغنية بالعديد من العناصر الغذائية، مثل: الأحماض الدهنية الصحية ومضادات الأكسدة والتي تقي من الإصابة بعدة أمراض.
  • كما يتضمن السمسم بعض الفيتامينات الهامة ومنها: فيتامين E وأيضًا فيتامين K، وكذلك فيتامين B1، فضلًا غن الماغنسيوم والكالسيوم بالإضافة إلى الحديد وكذلك الألياف الصحية.
برطمان من السمسم المحمص

فوائد السمسم للأعصاب

وبخصوص فوائد السمسم للأعصاب، يذكر خبير التغذية العلاجية، أن السمسم يتضمن فيتامين ب1 وب3 وب6 وجميعها فيتامينات هامة تسهم في تقوية الأعصاب وتقي من الإصابة باعتلال الأعصاب.

كما يتضمن السمسم مضادات الأكسدة وأيضًا مضادات الالتهابات التي تحمي الأعصاب من التعرض للالتهابات والأمراض المتعددة.

فوائد السمسم للتنحيف 

وحول فوائد السمسم لزيادة الوزن، يؤكد استشارى التغذية، أن السمسم المحمص غني بالسعرات الحرارية المرتفعة، فضلا عن الكربوهيدرات والدهون؛ لذا يفيد من يتبع نظامًا غذائيًا من أجل زيادة الوزن، مع ضرورة العلم بأن يتم ذلك تحت إشراف طبيب مختص أو أخصائي التغذية، بجانب الاهتمام بعدم الإفراط في تناول السمسم.

فوائد السمسم للحامل

ويذكر الأخصائي أن السمسم مليء بالعناصر الغذائية التي تمنح المرأة الحامل فوائد متعددة ومنها:

  • يقي السمسم المرأة الحامل من الإصابة بفقر الدم"الأنيميا".
  • كما أن السمسم يقوي العظام والأعصاب للحامل ولجنينها.
  • وكذلك يفيد السمسم في علاج الإمساك لدى السيدات الحوامل؛ بفضل احتوائه على الكثير من الألياف.