الأحد 21 أبريل 2024 الموافق 12 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد الخردل.. تعرف على دوره في علاج نزلات البرد

الجمعة 23/فبراير/2024 - 09:35 م
فوائد الخردل
فوائد الخردل


فوائد الخردل.. يعد الخردل أحد أنواع التوابل ويستخدم في أشكال متعددة مثل الحبوب، والبودرة، وكذلك الزيت، وتتوفر منه عدة ألوان: الأبيض والأصفر والأسود والبن، ويدخل في العديد من الوصفات ويحقق فوائد عديدة للصحة؛ لذا سنتعرف خلال السطور القادمة على فوائد الخردل.

فوائد الخردل

وعن فوائد الخردل، فحسبما ورد بموقع"ويب طب" يعد الخردل من النباتات الغنية بالعديد من العناصر الغذائية المهمة، كالفيتامينات، والألياف، وكذلك الماغنيسيوم، والكالسيوم، فضلا عن احتوائه على  البوتاسيوم، بالإضافة إلى حمض الفوليك، والفوسفور.

ما هي الأمراض التي يعالجها الخردل؟

وللإجابة عن سؤال ما هي الأمراض التي يعالجها الخردل؟، فهناك العديد من الفوائد الصحية  للخرد بجانب إمداده للجسم بالمواد الغذائية الهامة، ولكنه يسهم أيضًا في علاج عدة أمراض والتي تكون على النحو التالي: 

علاج نزلات البرد

ويفيد الخردل كذلك في علاج نزلات البرد بشكل فعال، وتقليل ما يصاحبها من: احتقان الأنف، وأيضًا التهاب الحلق، كما يقي من تراكم البلغم بمجري التنفس. 

 يفيد مرضى الصدفية

يمكن للخردل أن يسهم في مقاومة الالتهابات التي تنتج عن الإصابة بالصدفية، فقد أظهرت إحدى الدراسات أن حبوب الخردل تحفز عمل بعض الإنزيمات ومنها: الكاتاليز، والتي تكون حاجز وقائي لحماية الجلد ومن ثم تحفز الشفاء.

تقليل أعراض التهاب الجلد التماسي

كما كشفت عدة دراسات أن حبوب الخردل تفيد في تقليل التورم، والالتهاب، وتعزز شفاء النسيج الجلدي في حال الإصابة بالتهاب الجلد التماسي.

تخفيف أعراض الإصابة بالسعفة

كما يعمل تناول الخردل كذلك عل تخفيف  أعراض السعفة، من خلال تطبيق معجون من حبوب الخردل على المنطقة التي تزعج المريض مباشرة  فيشعر بالراحة الفورية.

تخليص الجسم من السموم

وعند المداومة على تناول الخردل ضمن النظام الغذائي اليومي يمكن للجسم أن يتخلص من السموم، بسبب ما يتضمنة الخردل من الغلاكوسينولات بنسب مرتفعة.

كمية من الخردل الأصفر

تخفيف أعراض انقطاع الطمث

يفيد تناول أوراق الخردل الخصراء النساء خلال فترة انقطاع الطمث، لاسيما اللاتي يعانين من بعض الآلام المزعجة

تدعيم صحة القلب وجهاز الدوران

يمكن استعمال زيت الخردل كبديل صحي لزيت القلي، مما يدعم صحة القلب وجهاز الدوران بشكل عام، فقك لاحظت عدة دراسات أن زيت الخردل يقلل من فرص الإصابة بعدم انتظام ضربات القلب؛ إذ يتضمن  نسب عالية من أحماض الأوميجا 3.

تقليل الكوليسترول في الدم

يمكنك إضافة بعض أوراق الخردل الأخضر بشكل يومي إلى طعامك، مما يسهل عمليةالهضم ويخلصك من التجمعات الهضمية الضارة بالمعدة، فضلًا عن دوره في الوقاية من تراكم المواد الضار بالأوعية الدموية، وكذلك تقليل فرص الإصابة بتخثر الدم.