السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل استخدام الميكروويف في طهي الطعام يصيب الإنسان بالسرطان؟

الأحد 25/فبراير/2024 - 12:30 ص
الميكروويف في طهو
الميكروويف في طهو الطعام


بات الميكروويف واحدا من بين الأجهزة الكهربائية التي يتم استخدامها بشكل يومي إما في إعداد الطعام، أو حتى في تسخينه.

وهناك الكثير من الإرشادات المتعلقة باستخدام الميكروويف، كما أن هناك أسئلة شائعة حول ما إذا كان الميكروويف يتسبب في الإصابة بـ السرطان من عدمه.

الميكروويف والسرطان

وفي هذا السياق، قال طبيب الجهاز الهضمي، الدكتور سوراب سيثي: «تقوم أجهزة الميكروويف بتحويل الكهرباء إلى موجات كهرومغناطيسية، مما يحفز الجزيئات الموجودة في الطعام لتسخينها».

ووفقا لموقع Express.co.uk أوضح: «تنتج الموجات الدقيقة إشعاعات غير مؤينة، على غرار الهاتف الخلوي، مما يعني أنها لا تملك طاقة كافية لتأين الذرات أو الجزيئات».

في الأساس، هذا النوع من الإشعاع ليس قويًا بما يكفي للتأثير بشكل مباشر على بنية الذرات أو إتلاف الحمض النووي، مما يعني أنه آمن للبشر.

ومع ذلك، فإن التعرض لمستويات عالية من الإشعاع غير المؤين يمكن أن يكون خطيرًا، ولكن هذا لا ينطبق إلا على الأشخاص في مكان العمل الذين يعملون على مصادر كبيرة من أجهزة وأدوات الإشعاع غير المؤين.

وأضاف الدكتور سيثي: «تشير الدراسات إلى أن الميكروويف يحتفظ بالعناصر الغذائية بشكل جيد، وغالبًا ما يكون أفضل من طرق مثل القلي».

نوع الأطباق

وقال سيثي إن خطر وضع الطعام في الميكروويف يعتمد على نوع الأطباق التي يوجد بها الطعام.

وتابع: «الآن هذه هي النصيحة الأكثر أهمية، تحتوي العديد من المواد البلاستيكية على مركبات تعطل الهرمونات مثل مادة BPA، والتي يمكن أن تلوث طعامك عند تسخينها، لذا لا تستخدم أبدًا وعاءً بلاستيكيًا في الميكروويف، واستخدم الزجاج بدلا من ذلك».

مخاطر ثنائي الفينول A

يُعرف BPA أيضًا باسم ثنائي الفينول A وهو مادة كيميائية مهمة تؤدي إلى اختلال الغدد الصماء.

هناك حاليًا قلق متزايد بشأن الآثار الصحية المحتملة لـ BPA على الدماغ وغدة البروستاتا لدى الأجنة والرضع والأطفال.

كما أشارت الأبحاث إلى وجود صلة محتملة بين مادة BPA وزيادة ضغط الدم والسكري من النوع 2 وأمراض القلب والأوعية الدموية.

وفي حديثها إلى Science Line، قالت الدكتورة شيلا ساتيانارايانا، أستاذة طب الأطفال بجامعة واشنطن: «كانت هناك العديد من التجارب التي تفيد بأن تسخين السوائل أو الأطعمة في المواد البلاستيكية التي تحتوي على هذه المواد الكيميائية سيزيد بالتأكيد من تعرضك لها، ولهذا السبب لا نوصي بوضع المواد البلاستيكية في الميكروويف، لا ننصح بوضعها في غسالة الأطباق لأنها تجعلها تتحلل».