السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

في ذكرى ميلاد أحمد زويل.. ما هو سرطان النخاع الشوكي عقب وفاته به؟

الإثنين 26/فبراير/2024 - 11:48 ص
الدكتور أحمد زويل
الدكتور أحمد زويل


ذكرى ميلاد أحمد زويل، تحل اليوم الإثنين، ذكرى ميلاد العالم الشهير الدكتور أحمد زويل، الحاصل علي جائزة نوبل في الكيمياء، ومؤسس مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا بمصر.

ويعد الدكتور أحمد زويل، أستاذ كرسي الكيمياء في معهد لينوس بولينج (Linus Pauling)، وأستاذ الفيزياء في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا (Caltech)، ومدير مركز البيولوجيا الفيزيائية، التابع لمؤسسة مور (Moore) في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا.

ذكرى ميلاد أحمد زويل، وكان رحيل العالم المصري حدثا جللا بالنسبة لمصر، إذ إنه كان خير سفير لها في مختلف بلدان العالم، وكان واحدا من أنجح علماء عصره.

ذكرى ميلاد أحمد زويل

وكما ولد الدكتور أحمد زويل في 26 فبراير 1946، توفي في 2 أغسطس 2016، عن عمر ناهز 70 عاما، بعد صراع مع المرض.. فما هو مرض الدكتور أحمد زويل الذي عانى منه طوال السنوات الأخيرة قبل رحيله؟

مرض الدكتور أحمد زويل

خلال الفترة الأخيرة من عمره، تم الكشف عن تفاصيل مرض الدكتور أحمد زويل، حيث كان قد أصيب بـ سرطان النخاع الشوكي.

كان مرض الدكتور أحمد زويل معلنا، إذ لم يُخفِ زويل مرضه عن الناس، بل كان يعلن تفاصيل أزمته الصحية بوضوح، فأكد إصابته بـ سرطان النخاع الشوكي، ثم في وقت لاحق أشار إلى أنه تخطى الفترة الحرجة من مرضه، وأنه يتعافى بشكل تدريجي مع العلاج الذي يخضع له.

سرطان النخاع الشوكي

وفي ذكرى ميلاده التي تحل اليوم، يبرز السؤال المهم: ما هو مرض الدكتور أحمد زويل، وما أبرز أعراضه.

مرض الدكتور أحمد زويل هو سرطان النخاع الشوكي، وهو نوع من الأورام، ينمو ويتطور داخل القناة الشوكية أو داخل عظام العمود الفقري، ويطلق عليه الأطباء «ورم تحت الجافية».

ويبدأ سرطان النخاع الشوكي داخل الحبل النخاعي أو غلافه (الجافية).

ويصنف سرطان النخاع الشوكي إلى أنواع، يختلف كل نوع منها عن الآخر حسب مكان الورم، أبرزها: الأورام داخل النخاع، التي تبدأ في الخلايا الموجودة داخل الحبل النخاعي نفسه، والأورام الخارجية التي تنمو إما في الغشاء المحيط بالحبل النخاعي أو في جذور الأعصاب التي تمتد من الحبل الشوكي.

أعراض سرطان النخاع الشوكي

عندما يصاب الإنسان بـ سرطان النخاع الشوكي، فإن هناك العديد من العلامات والأعراض التي تبدأ في الظهور عليه، لا سيما مع زيادة نمو وتطور الورم، بما يؤثر في النهاية على النخاع الشوكي أو على جذور الأعصاب أو الأوعية الدموية أو عظام العمود الفقري.

ومن أبرز أعراض سرطان النخاع الشوكي ما يلي:

ألم في مكان الورم نتيجة لزيادة حجمه.

ألم في منطقة الظهر، يمكن أن ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم، ويزداد هذا الألم خلال فترات الليل.

قلة وتراجع حساسية المريض للألم والحرارة والبرودة.

فقدان وظيفي في المثانة أو الأمعاء.

صعوبة المشي.

فقدان الإحساس أو ضعف العضلات، لا سيما في الذراعين والقدمين.