الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أضرار الشيبسي.. تهيج المعدة وتقرحها وضعف المناعة

الثلاثاء 27/فبراير/2024 - 04:31 ص
أضرار الشيبسي على
أضرار الشيبسي على الأطفال والكبار


نستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول الأضرار التي تشكل خطورة على صحة الطفل فور تناوله الشيبسي، حيث إن المواد الحافظة والصناعية المتواجدة في الشيبسي تضر بصحة طفلك وتضر بصحة الكبار أيضا، وينصح خبراء الصحة بعدم تقديمه للطفل للحماية من الأمراض مستقبلا.

أضرار الشيبسي على الأطفال والكبار

ويقول الدكتور أيمن إبراهيم، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، إن الشيبسي يشكل خطورة على صحة الطفل، حيث يعمل على زيادة الكوليسترول في الدم ويتسبب هذا في ترسيب الدهون المشبعة الضارة، نتيجة للقلي في الزيت، مما يعمل على تهيج المعدةوتقرحها وتعرضها للالتهاب الشديد، ويُصاب الطفل بالنزلات المعوية.

ضعف المناعة

ومن جهته، يوضح طبيب الأطفال أن الشيبسي، يوجد به مكسبات الطعم الصناعية، حيث يتسبب هذا في ضعف مقاومة الجسم، وضعف المناعة مما يتعرض الطفل للإصابة بالمزيد من الأمراض.

السمنة للكبار والاطفال

ويضيف: «الشيبسي يؤدي للتعرض للسمنة الموضعية للكبار والصغار، مع الزيادة في حالات ارتجاع المريئ، ومشكلة في الأمعاء».

مشاكل في الكلى والكبد مستقبلا

ويشرح أن المواد الصناعية تترسب على الكبد والكلى، وتسبب بهما أضرارا في المستقبل، حيث أن من يتناول البطاطس الجاهزة يتعرض لانسداد في الشهية، لأن الألوان الصناعية تساعد على الوصول لهذه الحالة، ويحدث ضعف في الجسم بشكل تدريجي.

أضرار الشيبسي على الأطفال والكبار

مشاكل معوية كبيرة

ويضيف أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، أن رقائق البطاطس الجاهزة غير سهلة للهضم، مما تسبب مشاكل معوية كبيرة.

وفي نفس السياق، يواصل طبيب الأطفال حديثه حول أضرار الشيبسي، قائلا إنه من المحتمل احتوائه على مادة الأكريلاميد، نظرا لأن الطهي على درجة حرارة عالية، يتسبب في إنتاج هذه المادة التي تدخل في البلاستيك والصمغ والأصباغ، وهذا المركب أكثر خطورة على الصحة حيث يعرض الطفل للإصابة بالسرطان.