السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

من 6 ل 12 شهرا.. كلمات يفهمها الطفل من خلال قراءة القصص له

الثلاثاء 27/فبراير/2024 - 07:00 ص
قراءة القصص للطفل
قراءة القصص للطفل


نستعرض لكم ضمن النقاط التالية ما يجب فعله للطفل في السن الصغير للقراءة له ولتحفيزالطفل على الاستجابة، ولكي يحب القراءة وربط الصور بأشكالها الحقيقية، وخلافه.

كلمات يفهمها الطفل خلال قراءة القصص له 

كلمات يفهمها الطفل خلال قراءة القصص له من 6 لـ 12 شهر

يقول الدكتور عبد الله الحبيشي استساري طب الأطفال وحديثي الولادة إن الطفل بين الشهر السادس للعام الأول يبدأ بفهم بعض الكلمات أثناء القراءة له، فالكلمات الأقرب التي يمكن أن يفهمها الطفل كلمة (أمي - أبي - القطة - الحليب).

ويوضح أنه يجب اختيار الكتب التي تعتمد على كائن واحد فقط، كشخص، أو حيوان مثلا، عندما تسميها أمام طفلك يدركها جيدا مع تعزيز المفردات لديه مع البدء في فهم الرسوم التوضيحية.

وفي أثناء القراءة يمكنك الإشارة إلى الصور لإظهار اهتمام الطفل بها مع القيام بالتفاعل مع ما تقراه بتعابير الوجه وتعابير اليدين مع السماح له بتبادل معه المحادثة عن طريق الأصوات التي يصدرها لتعزيز مهارة التركيز لديه.

ويكشف استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، عن أنه لا يجب على الآباء القراءة بجدية فمثلا في حالة كنت تقرأ قصة للحيوانات حاول تقليد أصواتهم.

الطفل بين الشهر 13 لـ 18

ويشير إلى أن الطفل بين الشهر 13 لـ 18، من المهم اختيار الكتب التي تحمل جملة أو اثنتين في الصفحة الواحدة، مع الحرص على ألا تكون جادا أثناء القراءة مع طرح الأسئلة على الطفل لتحفيزه في التواصل معك، واربط بين رؤيته للقصص والسؤال عن مكان أنفه أو رأسه لمعرفة مدى تركيزه معك.

وفي هذه الفترة يمكن العرض على الطفل الكثير من الصور والرسوم، والتي لم يراها في حياته اليومية بشكل كبير.

من الشهر الخامس عشر للثامن عشر

ويوضح أن الطفل في السن ما بين الشهر الخامس عشر للثامن عشر، يمكن أن يجيب على الأسئلة المطروحة عليه بكلمة واحدة، ويمكنك إعطاء له فرصة وطرح عليه الأسئلة.

من 19 لـ 24

ويلفت إلى أنه من الشهر التاسع عشر للشهر الرابع والعشرين، أي من سنة ونصف إلى سنتين، الكثير من الأطفال الرضع، يكون لديهم هدوء وطمأنينة فترة القراءة وخاصة في حالة كان الكتاب مألوف بالنسبة لهم.