الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل تسوس الأسنان يؤثر على صحة القلب؟.. راجع طبيبك فور ظهور هذه الأعراض

الجمعة 01/مارس/2024 - 08:30 ص
تسوس الاسنان
تسوس الاسنان


في حالة تجاهل مشكلة الأسنان وعدم معالجة التسوس، يتسبب هذا في مشكلات على صحة القلب، حيث يجب علاج ألم الأسنان والاتهابات أولا بأول، لكي لا يحدث مضاعفات تؤثر على الصحة.

تسوس الأسنان 

ما علاقة تسوس الأسنان بتلف أنسجة القلب؟

ومن جهتها، تقول الدكتورة يلينا مارتينوفا، أخصائية طب الأسنان، إن التسس في الأسنان وتجاهله دون علاج، يسبب إنتشار للبكتيريا، ولا يرى الشخص مشكلة إلا بعد فترة وهذا يرجع لتطور المرض ببطء وتلف في أنسجة القلب على مدار الوقت.

وفي نفس السياق، لفتت أخصائية طب الأسنان، إلى أن التعرض لتلف في الأسنان يسبب مشكلة في القلب ويحدث التهاب، مع تكون كيس حول الجذر وهنا يتعرض المصاب لالتهاب في الجيوب الأنفية 

وتضيف أن التهاب الأسنان يسبب التهاب العظم النقي، وعن المسبب الأساسي لتسوس الأسنان هو العقديات، والتي تؤدي لالتهاب بشكل متكرر في الحلق والتهاب في الأذن الوسطى.

وتلفت أخصائية الأسنان إلى التعرض لالتهاب أيضا في الجهاز التنفسي وهذا نتيجة لدخول البكتيريا لمجرى الدم، وهنا يحدث التهاب في أنسجة القلب والتهاب وألم في المفاصل.

أمراض متعلقة بالتهاب وتسوس الأسنان

وعن الأمراض المتعلقة بالتهاب وتسوس الأسنان، ذكرت طبيبة الأسنان أن خلع الأسنان يتسبب في عدم مضغ الطعام بالشكل الجيد، ويحدث هنا مشكلة في المعدة وأمراض الكبد.

وتذكر أن تغيير وضع ضرس العقل يتسبب في ضرر للأسنان التي تجاوره، ويتسبب في وجود تغيرات لا يمكن علاجها في مفصل الفك الصدغي.

أعراض تسوس الأسنان 

  • ألم في الأسنان
  • التعرض لحساسية الأسنان
  • ألم عند مضغ الطعام
  • ظهور بقع سوداء على سطح السن المصاب