الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

استشاري: النساء أكثر عرضة لهشاشة العظام من الرجال

الثلاثاء 05/مارس/2024 - 05:00 م
هشاشة العظام
هشاشة العظام


نقدم لكم ضمن النقاط التالية سبب إصابة النساء بهشاشة العظام عن الرجال، بجانب أبرز أعراض هشاشة العظام، حيث يجب فور ظهور الأعراض لا يتم تجاهل الأمر واللجوء للطبيب للاستشارة اللازمة.

النساء أكثر عرضة لهشاشة العظام من الرجال

يقول الدكتور محمد علاء الدين، استشارى جراحة العظام والكسور، إن النساء أكثر عرضة لهشاشة العظام من الرجال، فلا يجب إهمال الأعراض التي تؤكد الإصابة بهشاشة العظام، ومنها ألم أسفل الظهر نتيجة لكسر أو تفكك في الفقرات، وانحناء الظهر وقصر القامة مع مرور الوقت، معلنا أنه يجب اللجوء للطبيب المختص.

ويوضح طبيب العظام، أنه في هذه الحالات لا بد من اللجوء للطبيب المختص، لكي لا تتأثر الحركة، نظرا لأن العلاج يختلف من حالة لحالة، حيث ينصح الطبيب بضرورة تناول فيتامين د والكالسيوم والأدوية المناسبة للحماية.

النساء أكثر عرضة لهشاشة العظام من الرجال

لماذا النساء أكثر عرضة لهشاشة العظام من الرجال؟

نسبة الإصابة بهشاشة العظام للنساء مرتفعة عن الرجال، حيث ترتفع لتصل لـ 80%، حيث يُصاب النساء بالكسور بشكل كبير وخاصة بعد عمر الـ 50 حيث لا يتبعن نظاما رياضيا مناسبا.

ويكون لديهم احتمالية أكبر للإصابة بهشاشة العظام، نظرا لعدم كفاية الكالسيوم وفيتامين د، وهذا يرجع أيضا لنقص في هرمون الأستروجين لديها وقلة ممارستها للتمارين الرياضية.

أعراض هشاشة العظام

وحول اعراض هشاشة العظام، تتمثل في السطورالتالية:-

  • ألم في الظهر
  • انحناء بالجسم
  • الضعف وكسر العظام بسهولة

نقص الكالسيوم بالجسم يسبب هشاشة العظام

والكالسيوم له دور فعال في تقوية العظام بالجسم، وفي حالة نقص الكالسيوم بالجسم، يحدث هشاشة في العظام، مع فقدان مبكر للعظام وزيادة من خطر الإصابة بالكسور، حيث يجب تناول لأطعمة الغنية بالكالسيوم، أو تناول فيتامينات الكالسيوم لتقوية العظام.