الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما يحدث لك عند خسارة الوزن فجأة.. صدمة غير متوقعة

الخميس 07/مارس/2024 - 11:31 ص
خسارة الوزن
خسارة الوزن


في حالة كنت تعاني من زيادة في الوزن، وتسبب لك السمنة مشكلة، تحاول التقليل من الوزن الزائد، فتقرر اتباع حمية غذائية أو اللجوء لعوامل تساعد في حسارة الوزن بطريقة سريعة.

ولكن محاولة إنقاص الوزن الزائد بسرعة، يشكل خطورة على الصحة، بالفعل يخسر الشخص الوزن الإضافي ولكن يخسر معه أشياء أخرى خارج التوقعات، لذا لا بد من المتابعة مع طبيب تغذية علاجية لمعرفة الذي يجب فعله في حالة الحصول على وزن مثالي دون إرهاق الصحة.

ما يحدث لك عند خسارة الوزن فجأة

وأكد أخصائي التغذية العلاجية الروسي، الدكتور ألكسندر مياسنيكوف، على أنه في حالة سعي الشخص لخفض الوزن الزائد بسرعة، هنا لا يخسر الدهون وحدها بل يخسر البروتينات في الجسم.

وكشف أنه عند خفض الوزن فجأة، دون اللجوء لطبيب واتباع عوامل غير صحيحة، هنا يفقد الجسم الأجسام المضادة التي يطلق عليها الجلوبولين المناعي Immunoglobulin.

ما المقصود بـ الجلوبولين المناعي؟

ويقصد به البروتينات التي تنتجها بشكل خاص جهاز المناعة، بهدف محاربة الفيروسات والالتهابات، وهذا يؤدي للتأثير السلبي على مناعة الجسم، مما يجعله أكثر عرضة للأمراض المزمنة،حيث يجب خفض الوزن بدرجة مناسبة لكي لا يحدث خلل في الجهاز المناعي.

تراكم الدهون في البطن

وحذر طبيب التغذية من تراكم الدهون في البطن، حيث إن زيادة الوزن تشكل خطورة على صحة الشخص، وتراكم الدهون في البطن تسبب مشكلة في عملية الأيض بالجسم، وهذا يسبب مشكلات صحية خطيرة كالإصابة بالسكر من النوع 2.

خسارة الوزن 

ابتعد عن السكريات عند التقليل في الوزن

ووفقا لخبراء الصحة، عند التقليل من الوزن، يجب الابتعاد عن السكريات، لأن دهون البطن تتغذى على السكر، حيث يجب تجنب كل ما يحتوي على سكريات فضلا عن المشروبات الغازية للتخلص من دهون البطن.