السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

سالي عبد السلام أصيبت به 6 مرات.. ما هو مرض الثعلبة؟

الإثنين 11/مارس/2024 - 01:15 ص
الإعلامية سالى عبد
الإعلامية سالى عبد السلام


بعد كشف الإعلامية سالى عبد السلام فى تصريحات صحفية، عن تفاصيل إصابتها 6 مرات بمرض الثعلبة، يتساءل كثيرون ما هو هذا المرض؟، وهل هو معد؟، وما فرص الوقاية والعلاج؟، وهو ما نقدمه فى السطور التالية.

ما هو مرض الثعلبة؟

وعن ما هو مرض الثعلبة؟، تقول الدكتورة نورهان أنيس استشاري الأمراض الجلدية والتناسلية إن مرض الثعلبة، هو مرض من أمراض المناعة الذاتية يختفى فيه الشعر فجأة فى جزء من فروة الرأس وأيضا من الممكن أن تحدث الإصابة فى الحواجب والرموش وأحيانًا في شعر الجسم كله، حيث يقوم الجهاز المناعي بمحاربة بصيلات الشعر، ما يؤدي إلى تساقطه، وفي معظم الحالات، يتساقط الشعر في منطقة دائرية صغيرة، وعادة لا يتطور المرض إلى أكثر من هذه الدوائر التي تفتقر للشعر، ولكن بعض الأشخاص يعانون من تساقط كثيف للشعر.

وعند الإصابة بمرض الثعلبة، تقوم خلايا الجهاز المناعي، أي خلايا الدم البيضاء، بمهاجمة الخلايا في بصيلات الشعر لتصبح ضعيفة وغير قادرة على إنتاج المزيد من الشعر.

الثعلبة مرض من أمراض المناعة الذاتية يختفى فيه الشعر فجأة 

ما هي أسباب ظهور الثعلبة؟

وعن ما هي أسباب ظهور الثعلبة؟، فلا يعرف الباحثون والعلماء حتى الآن، سبب الإصابة بهذا المرض، إلا أنهم يتوقعون أن مجموعة من الجينات قد تكون مسؤولة عن ذلك.

من هم الأكثر عرضة للإصابة بالثعلبة؟

وحول من هم الأكثر عرضة للإصابة بالثعلبة؟، تقول الاستشاري إن مرض الثعلبة يصيب الجميع دون استثناء، ولكن عادة ما تبدأ الإصابة في مرحلة الطفولة، وفي حال إصابة أحد أفراد العائلة بهذا المرض، يرتفع خطر العدوى أيضًا لباقى أفراد العائلة.

هل مرض الثعلبة خطير؟

وعن هل مرض الثعلبة خطير؟، فمرض الثعلبة لا يعد مرضًا خطيرًا، فهو لا يسبب أي ألم جسدي، وعادة ما يكون المصابون بالمرض بحالة صحية جيدة، ولكن بما أن المرض يؤثر على الشكل الخارجي للمصابين، فهو يؤثر على حالتهم النفسية بشكل كبير، وإلى جانب الأثر النفسي على المصابين بالمرض، فإن تساقط الشعر وفقدانه من منطقة العينين والأذنين والأنف يعرض المصاب بشكل كبير لدخول الجراثيم والأوساخ إلى هذه الأعضاء.