السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فاكهة العناب.. مفيدة لتحييد الشوارد الحرة للسرطان

الإثنين 11/مارس/2024 - 10:30 ص
فاكهة العناب
فاكهة العناب


فاكهة العِنّاب نوع من النباتات من الفصيلة السدرية، وهو شجر شائك يصل طوله إلى حوالي ثمانية أمتار أوراقه مستطيلة غير حادة التسنن وعناقيد من الأزهار الصفراء المخضرة وثمرته بيضوية بنية إلى محمرة وأحيانا سوداء تشبه حبة الزيتون لذيذة الطعم ولبها أبيض هش، وتعد مدينة عنابة الجزائرية مشهورة بإنتاجها لهذه الفاكهة منذ زمن بعيد، وقد أخذت من ذلك اسمها.

فاكهة العناب 

ويقول خبير الاعشاب خالد الشوكي إن  فاكهة العناب من الفواكه المفيدة لعلاج أمراض الحلق، وتعد مسكنة ومهدئة ومكافحة للسعال ونافعة للصدر وتماثل فوائدها فوائد البلح والتين، كما أن عصارتها تلطف حموضة الدم وتعالج الربو ووجع المثانة والكليتين.

فوائد فاكهة العناب 

ومن الفوائد المتعددة للعناب ما يلي:

تقلل الإمساك، ففاكهة العنّاب تُعدُّ مصدرًا قيمًا للألياف الغذائية أنَّ تناول الأشخاص المصابين بالإمساك المزمن لمستخلص العناب ساهم في التخفيف من حدّة أعراض الإمساك، وكان له تأثيرٌ في التخفيف منه.

تقلل الكوليسترول في الدم، للعناب تأثيرٌا جيدا في مستويات الكوليسترول في الدم، وذلك إلى جانب اتباع نمط حياة صحي، الذي يُعدُّ العامل الأساسي للتحكم بسمنة الأطفال.

تخفض السكر في الدم، فالعناب تخفض مستويات السكر في الدم بشكلٍ ملحوظ ليصل إلى مستوياته الطبيعية.

مفيدة لعلاج أمراض الحلق

مفيدة لعلاج الإسهال

الوقاية من السرطان، ومع أن هذا الأمر لا يزال قيد البحث، إلا أن النتائج الأولية لبعض الدراسات قد كانت إيجابية، وأشارت إلى أن للعناب القدرة على تحييد الشوارد الحرة المسؤولة عن السرطان وانتشار الخلايا السرطانية.

يُعدُّ ورق العناب من المنتجات الثانوية الأساسية للعنّاب، وقد استُخدِم منذ آلاف السنين للتخفيف من العديد من الحالات، ومنها الإسهال.

فاكهة العنّاب تُعدُّ مصدرًا قيمًا للألياف الغذائية

تقلل من الأعراض المرافقة لأمراض الكبد، وتناول مستخلص العناب إلى جانب بعض المستخلصات الأخرى حسّن من مضاعفات هذا المرض.

تقلل القلق، إذ أنّ تناول مستخلص العناب بجرعاتٍ منخفضة له تأثيرٌ مُخفّضٌ للقلق، أمّا تناوله بجرعاتٍ أكبر فله تأثيرٌ مُهدّئ.

تساعد في زيادة القدرة على التحمل البدني والرغبة الجنسية، هذا لأنها غنيا بالمعادن وتحتوي على بعض المغذيات النباتية المسؤولة عن توفير قوة التحمل في الجزء العلوي من الجسم.

تقلل خطر الإصابة بداء الأمعاء الالتهابي، وذلك من خلال تعزيز وظيفة جدار الأمعاء.

تقلل خطر تصلب الشرايين، فاستخدام مستخلص العناب قد يُقلل من خطر تصلب الشرايين الناتج عن ارتفاع مستوى الدهون في الدم وذلك بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة التى تفيد كثيرا فى تقليل تكون الدهون داخل الشرايين.