السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

عادات خاطئة عند تناول الطعام في رمضان 2024.. احذرها

الإثنين 11/مارس/2024 - 10:00 م
شرب المياه
شرب المياه


يعتاد معظم الناس على فعل مجموعة من العادات الخاطئة، والتي لا يجب فعلها في رمضان، وخاصة في حالة كان الشخص مريض سكر، فيعتمد على عادات خاطئة عند تناول الطعام تؤدي لرفع مستويات السكر في الدم، فلابد من تجنبها.

العادات الخاطئة لتناول الطعام في رمضان 2024

وقال الدكتور أسامة حمدي، أستاذ السكر بجامعة هارفارد بالولايات المتحدة الأمريكية، إنه يجب تجنب تناول كميات كبيرة من الأطعمة في الإفطار، لكي لا تزيد عدد السعرارت الحرارية التي يحصل عليها الشخص عن 1500 سعر حراري.

تناول كمية عالية من النشويات

ومن ضمن العادات الخطأ هو تناول كمية عالية من النشويات في الإفطار والسحور كالخبز والأرز والبطاطس والمكرونة، حيث يجب التقليل من الكميات المقدمة على مائدة الإفطار.

تناول الحلويات بكثرة 

وتشمل العادات الخطأ التي تسبب مشاكل في الصحة وخاصة لمرضى السكر، لفت إلى أن تناول الحلويات المحملة بكميات عالية من السكر بعد الافطار كالكنافة والبقلاوة خطر داهم على الصحة.

تناول وجبات صغيرة بكميات بين الإفطار والسحور

وأشار إلى أنه من الخطأ تناول الأشخاص العديد من الوجبات الصغيرة snacks بين الإفطار والسحور، فضلا عن تناول الطعام بسرعة شديدة، حيث أن إشارات الشبع تأخذ حوالي 30 دقيقة حتي يستجيب المخ لها، مما يؤدي الي التخمة أو تناول كمية كبيرة من الطعام أكثر بكثير من حاجة الجسم.

العادات الخاطئة لتناول الطعام في رمضان 2024

تناول السحور مبكرا

وحذر أستاذ السكر، من تناول السحور في وقت مبكر، لأن هذا قد يؤدي لانخفاض السكر في الدم في الفترة بين العصر والمغرب.

تناول المشروبات المليئة بالسكر

واستكمالا للعادات الخطأ التي يفعلها الأشخاص في رمضان، هو تناول كمية كبيرة من النشويات البسيطة ذات خاصية رفع السكر high glycemic index carbohydrates كالأطعمة المصنعة من الدقيق الأبيض أو تناول السكر، كما في المشروبات والعصائر المحتوية علي السكر. 

تناول الأطعمة بالسمنة المهدرجة

وحذر من تحمير الطعام في السمن المصنوع من الزيوت المهدرجة (السمن الصناعي)، مؤكدا على أنه من أشد الأطعمة خطورة علي القلب، حيث أن جرامات يومية منه لارتفاع نسبة حدوث جلطات القلب والدماغ.

الإكثار من الكافيين

وفي حالة الإكثار من شرب المشروبات التي تحتوي علي الكافيين مثل الشاي والقهوة، يشعر الشخص بالجفاف، نظرا لأن الكافيين مادة مدرة للبول وتزيد من احتمال الجفاف والعطش الشديد اثناء الصيام.

استبدال المياة بالمشروبات الغازية

والعادة الخاطئة والاخيرة والتي يقوم بفعلها عددا كبيرا من الأشخاص هو الاستعاضة عن شرب الماء بشرب العصائر والمشروبات الغازية، ناصحة بضرورة الالتزام بشرب المياه لتجنب المخاطر.