الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب حدوث الذبذبة الاذينية والأعراض والمضاعفات

الخميس 14/مارس/2024 - 02:00 م
الذبذبة الأذينية
الذبذبة الأذينية


تُعرف الذبذبة الأذينية أو ما يطلق عليها الرفرفة الأذينية، بأنها نوع من أنواع الاضطراب الذي يحدث في ضربات القلب، مما يؤدي إلى تسارع في انقباض الأذينين.

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول أسباب وأعراض ومضاعفات  الذبذبة الاذينية، وفق ما ذكره الدكتور مايكل نبيل، استشاري الباطنة والقلب والسكر.

أسباب الذبذبة الأذينية

وقال طبيب الباطنة والسكر، إن التعرض لوجود الذبذبة الأذنية يرجع لعدة أسباب، حيث يحدث ارتفاع في ضغط الدم، فضلا عن قصور الشرايين التاجية، ومشاكل صمامات القلب، والنوبة القلبية.

ومن ضمن الأسباب الأخرى التي يجب وضعها عين الاعتبار، والتي تكشف عن التعرض للذبذبة الأذينية، هو وجود عيوب خلقية في القلب، فضلا عن نشاط الغدة الدرقية، بجانب اضطراب الاملاح بالدم.

ومن ضمن المسببات أيضا، تعاطي الكحوليات وبعض الأدوية والتدخين والكافيين، حيث يجب الفحص الدوري بشكل مستمر مع الطبيب المعالج.

الذبذبة الأذينية

أعراض الذبذبة الأذينية

وعن أعراض الذبذبة الأذينية، يقول استشاري الباطنية والقلب والسكر، أن الشخص يُصاب بخفقان في القلب، وضيق في التنفس، مع الشعور بالدوخة والدوارن والتعرض للتعب الشديد عند القيام بأي مجهود بدني.

ومن ضمن الاعراض التي تنذر بالخطر، هو هبوط ضغط الدم، وعلى المريض حال ظهور هذه الأعراض التوجه للطبيب لإجراء الفحوصات. 

مضاعفات الذبذبة الأذينية

وعن مضاعفات المرض، يشير طبيب الباطنة، إلى حدوث جلطات داخل القلب، ومن الممكن أن تنتشر في مناطق متفرقة بالجسم، منها المخ، كما يحدث ضعف في عضلة القلب أو فشلها، فضلا عن إصابة المريض بهبوط حاد في الدورة الدموية.

تشخيص الذبذبة الاذينية 

ومن المفترض أنه يتم تشخيص المرض عن طريق رسم القلب العادي أو عن طريق الموجات الصوتية على القلب أو تركيب جهاز «هولتر»، إذا كانت تحدث في شكل نوبات غير مستمرة.