السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أضرار التمر البودرة.. احذر السرطان والفشل الكلوي

الجمعة 15/مارس/2024 - 08:00 م
اضرار التمر البودرة
اضرار التمر البودرة


أضرار التمر البودرة.. تلجأ  ربات البيوت فى شهر رمضان المبارك كثيرا إلى شراء ما يعرف بالتمر البودرة، وهو مشروب ملون بألوان صناعية، ومشبع بالسكر، يطلق عليه البعض أنه هو التمر الهندي، إلا أن الحقيقة تؤكد أنه بعيد كل البعد عن التمر الهندي الأصلي المفيد للجسم، وفى هذه السطور نعرض أضرار التمر البودرة على الصحة فى رمضان.

أضرار التمر البودرة

وتؤكد الدكتورة نورهان الجمال أخصائي التغذية ان مشروب التمر الهندي الجاهز يحمل كثير من الأضرار ولا يحتوي على فوائد المشروب الطبيعي ومن أبرز اضراره ما يلي:

سعرات حرارية دون فائدة

فعادًة ما يحتاج الجسم إلى السعرات الحرارية للحصول على الطاقة اللازمة له، في حين يؤدي شرب هذه العصائر إلى إضافة مزيد من السعرات التي قد لا ينجح الجسم في استغلالها، فتسبب في زيادة الوزن دون الحصول على أي فائدة صحية.

رفع مستوى السكر في الدم

وفي الغالب تحتوي عصائر التمر هندي البودرة على كمية كبيرة من المحليات التي يمكن أن تزيد نسبة السكر في الدم بسرعة، ما يؤدي إلى ارتفاع حاد في الطاقة بالجسم، وفجأة يتبع ذلك انخفاض في نسبة السكر في الدم من جديد، وكل هذا يؤثر على صحة الجسم، وربما يعرض مريض السكري لمضاعفات صحية حادة.

مشروب التمر الهندي الجاهز يحمل كثير من الأضرار

عديم القيمة الغذائية

ويحتوي التمر الهندي الطبيعي على الكثير من الفيتامينات والمعادن المهمة لصحة أعضاء وأجهزة الجسم، كما يُنصح بعدم إضافة الكثير من السكر إليه للاستمتاع بفوائده دون أضرار كثيرة.

وعلى الجانب الآخر، تفتقد العصائر البودرة للقيمة الغذائية بشكل كبير، بل يمكن أن تتسبب في تأثيرات طويلة المدى بسبب احتوائها على ألوان صناعية ومحليات ونكهات ومواد أخرى.

يسبب الفشل الكلوي 

ونظرا لوجود كمية كبيرة من الألوان الصناعية والصبغة الموجودة فى التمر هندى الصناعى فقد تعرضك الى الاصابة بأمراض مزمنة ومنها الفشل الكلوي.

يسبب الإصابة بالسرطان

وتعد مكسبات الطعم واللون والرائحة عاملا رئيسيا في نمو الخلايا السرطانية داخل الجسم والمشروبات البودرة مليئة بهذه المواد التى ترفع منخطر الاصابة بمرض السرطان الى مستويات كبيرة.