الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بعد معاناة نجوى فؤاد منه.. ما سبب ألم الفقرات القطنية أسفل الظهر؟

السبت 16/مارس/2024 - 02:30 م
نجوى فؤاد
نجوى فؤاد


اعتلى اسم الفنانة القديرة نجوى فؤاد تريند جوجل، بعد إعلانها عن إصابتها بألم في الفقرات القطنية أسفل الظهر، نتيجة الإصابة بانزلاق غضروفي، حيث تمر بأزمة صحية، أفقدتها القدرة على الحركة، كما أجرت عملية جراحية ومن المقرر إجراء أخرى بعد 3 أشهر.

نجوى فؤاد

ونستعرض في النقاط التالية أبرز التفاصيل حول ألم الفقرات القطنية أسفل الظهر، حيث أعلنت في وقت سابق إصابتها بالانزلاق الغضروفي الذي نكشف أبرز تفاصيله ضمن السطور التالية.

مكان تواجد الفقرات القطنية

من المعروف أن الفقرات القطنية تقع أسفل الظهر بين الفقرات «الصدرية - العجزية»، وهي كبيرة في الحجم من الفقرات الأخرى لأنها تتحمل وزن الجسم، وهي من أكبر الفقرات في العمود الفقري من حيث الحجم.

سبب ألم الفقرات القطنية أسفل الظهر

وقال الدكتور حازم طارق، دكتور علاج طبيعي وأخصائي تغذية علاجية، إن ألم أسفل الظهر يرجع لبذل جهود عنيف لفترة طويلة، فضلا عن التعرض لإرهاق وحركة مستمرة بدلا من اتخاذ قسط من الراحة، وفي حالة استمرار الألم ممكن وضع كمادات مياه باردة على المنطقة المصابة بالألم.

ويوضح أنه في اليوم الثاني والثالث ممكن وضع كمادات مياة ساخنة، وفي حالة الوقوف لفترات طويلة يجب الجلوس كل نصف ساعة وفي حالة القيام بالعمل الشاق ساعات طويلة أيضا.

ونصح بأنه في حالة الجلوس لفترات طويلة لابد من الحركة، حيث إن الجلوس لفترة طويلة بطريقة خطأ، يضر بالظهر وأفضل وضع لوضعية الجسم الوضع الجيد والتحرك المستمر.

ويضيف أن ألم أسفل الظهر يحدث نتيجة تواجد ضعف في عضلات الظهر بوجه عام، والعضلة التي تكون في حالة شد كثيرا نتيجة أن الشخص يضعها في أماكن خطأ وتضعف من كثرة الشد الخطأ، وتكون عرضة لأي إصابة ولابد من تقوية عضلات الظهر الضعيفة.

وتابع: في حالة الوقوف الطبيعي، يتحمل الظهر 100% ولو الشخص جالس بطريقة خطأ التحميل يكون على الظهر في الجلوس بنسبة 66 %، والوضع المريح هو وضعية النوم الطبيعي على الظهر، تقريبا يكون متحمل على فقرات الظهر حوالي 25% من وزن الجسم.

ويلفت إلى أن الوضع المميت للظهر لابد من الابتعاد عنه تماما، وهو الوقوف والميل للأمام هنا حوالي 200% يكون هناك تحمل زائد على وزن الجسم مع حمل أشياء ثقيلة، ففي هذه الوضعية تتخطى حوالي 400 % قدرة التحميل على الظهر، مثل ربات البيوت عند حمل الأشياء في اليدين، مما يحدث انزلاق غضروفي، ناصحا بأنه عند حمل الأشياء من على الأرض من الممكن النزول في وضعية مستقيمة على عضلات القدمين، ومنع الميل للأمام بحيث يكون الضغط على العضلات وليس على الفقرات.

وكشف أنه من الممكن أن تكون هناك مشكلة مرضية في العمود الفقري، منها انزلاق غضروفي أو الإصابة بخشونة في الفقرات. 

الانزلاق الغضروفي من أبرز اضطرابات الفقرات القطنية

والانزلاق الغضروفي القطني، هو اضطراب في الفقرات القطنية، والتي تسبب ألما شديدا في أسفل الظهر، ويكون ناتجا من تهيج الأعصاب، ويحدث نتيجة لضعف الوسائد الغضروفية التي تتواجد بين مفصل الفقرات.