الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

سبب وفاة محمود الشاذلي.. هل جلطة المخ لها علاج؟

الأربعاء 20/مارس/2024 - 09:30 م
محمود الشاذلي
محمود الشاذلي


نستعرض ضمن النقاط التالية، سبب وفاة محمود الشاذلي، حيث تصدرت هذه العبارة تريند جوجل خلال الساعات الماضية، بعد إعلان خبر وفاته نتيجة إصابته بجلطة في المخ.

سبب وفاة محمود الشاذلي

وتعرض محمود الشاذلي للإصابة بجلطة المخ، منذ 10 سنوات، واعتزل الفن لأن الجلطة أثرت على اليدين والقدمين بالسلب، حيث إنه قدم العديد من الأعمال الفنية التي لاقت نجاحا جماهيريا، وهي ضمير أبلة حكمت والشهد والدموع وليالي الحلمية.

هل جلطة المخ لها علاج؟

وقال الدكتور تامر عبد العزيز، أخصائي الباطنة العامة، إنه عند التعامل مع جلطة المخ لابد من معرفة «هل المريض يتنفس أم لا؟»؛ حيث إن الخطوة الأولى، management steps، هي abc وهي iv line oxygen if hypoxic بغرض فتح مجرى الهواء ومعرفة هل المريض لديه نبض أو لا، لكي يقوم الطبيب بانعاش قلبي رئوي، ولكن لو المصاب يتنفس ولديه نبض والدورة الدموية جيدة الطبيب يبدأفي اتخاذ اللازم.

ونصح بضرورة ملاحظة التنفس للمريض وفي حالة وجود مشكلة لابد من تركيب أنبوب أنفي معدي، بغرض الحماية من مجرى التنفس، كما أن الخطوة الثانية هي check glucose سريعا لأن انخفاض السكر من الممكن أن يكون هو سبب هذه الاعراض، حيث يجب قياس السكر لو منخفض للعلاج سريعا.

وعن الخطوة الثالثة CT brain or MRI، وهو عمل أشعة مقطعية على المخ بدون صبغة، أو رنين مغناطيسي على المخ لإعطاء نتائج افضل، ولكنه غير متوفر في كل الأماكن، ويأخذ وقت في التحضير، ومن الممكن أن يصل لساعة ونرى المريض سيأخد مذيبات للجلطة أم لا، وفي حالة كان يوجد في المستشفى وحدة للقسطرة على المخ لابد من عمل للمريض MRI، وفي المعظم يتم عمل أشعة مقطعية على المخ بدون صبغة.

وفي حالات المريض يكون مصاب بجلطة في المخ وتطلع طبيعية، حيث أنه من الممكن أن لا تظهر في أول 12 لـ 18 ساعة، كما أن المريض يكون مصاب بجلطة بالفعل ويتم عمل CT وتظهر نورمال ولكن يتم عمل الفحوصات لاستبعاد النزيف. 

وتعتبر ECG من الفحوصات الأخرى للمريض وهو رسم قلب وانزيمات قلب لمعرفة هل يوجد جلطة على القلب أم لا؟، نظرا لأن الشخص الذي لديه مشكلة جلطة غالبا يعاني من مشاكل في شرايين الجسم، كما أنه من الممكن أن يكون لديه مشكلة في القلب، حيث يتم عمل الفحوصات منها CBC صورة دم كاملة لمعرفة هل يوجد انيميا أو لا؟ 

ويمكن عمل urea creatinine، وظائف كلى للتقييم لأن المصاب لو في حاجة للأشعة بالصبغة من الممكن أن تضر الكلى أكثر ويمكن عمل PT، PTT، INR، لأن المريض يكون لديه مشاكل في السيولة، كما أن النقطة التي يتم عملها فيما بعد thrombolysis لمعرفة موعد بداية الأعراض على المريض وفي حالة عدم معرفة المصاب الوقت لابد من معرفة أخر مرة المريض كان حالته جيدة.

علاج جلطة المخ

كما يتم إعطاء مذيب الجلطة للمخ alteplase وactilyse ولو بدأت الأعراض تقل في أقل من 3 ساعات يرى المريض هل ينفع يتناول العلاج أم لا؟، لكن لو كتب الطبيب أدوية يكتب alteplase 9 mg maximum 90 mg  و 10% of this dose iv over 1m والباقي يتم إعطاؤه على مدار ساعة مثال مريض وزنه 60 كيلو يبقى 9 من 10 ملي لكل كيلو، يبقى 54 مل جم ويأخذ 5 ملجم الأول في أول دقيقة والباقي على مدار ساعة وهكذا.