الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

خبير تغذية يكشف عن حلوى لذيذة تعزز طول العمر

الخميس 21/مارس/2024 - 05:31 ص
الكاكاو
الكاكاو


كشف البروفيسور تيم سبيكتور عن علاج حلو يمكن أن يفيد قلبك، ويعزز بكتيريا الأمعاء، ويمنعك من الموت المبكر.

إنها أخبار جيدة لمحبي الشوكولاتة، طالما أنهم يختارون النوع المناسب.

ووفقا لموقع لموقع Express.co.uk، أوضح أستاذ علم الأوبئة الوراثية في جامعة كينجز كوليدج لندن ومؤسس تطبيق Zoe health أن الكاكاو اللذيذ يخفي فوائد صحية كبيرة، فهو في الواقع يتفوق على بعض الأطعمة الفائقة عندما يتعلق الأمر بالمواد الكيميائية الرئيسية.

وقال خبير التغذية: «إذا كنت، مثلي، تحب الشوكولاتة، فهذه أخبار جيدة لك، الشوكولاتة الداكنة هي غذاء صحي ويجب أن نبدأ الحديث عنها في هذا السياق، إنها مليئة بالبوليفينول، إنه مصدر للألياف».

في الواقع، وجدت إحدى الدراسات أن إجمالي محتوى البوليفينول في مسحوق الكاكاو يتجاوز محتوى الأطعمة الفائقة مثل الآساي والتوت والرمان.

تعمل مادة البوليفينول مثل الفلافانول بمثابة «وقود صاروخي» لميكروبات الأمعاء، مما يعزز نمو بكتيريا الأمعاء المفيدة ويقلل عدد البكتيريا المسببة للأمراض أو البكتيريا الضارة.

ومن المثير للدهشة أن قطعة من الشوكولاتة الداكنة يمكن أن تحتوي أيضًا على كمية من الألياف الموجودة في الأطعمة النباتية مثل الخضروات.

وقال البروفيسور سبكتور: «الشيء الوحيد الذي يفاجئ الناس دائمًا هو كمية الألياف الموجودة في الشوكولاتة أيضًا، حوالي 7-12 جرامًا في 100 جرام من الشوكولاتة الداكنة بنسبة 70% من الكاكاو، والتي تزيد مع نسبة الكاكاو».

وأضاف: «يحتوي شريط Lindt بنسبة 85% في هذا الفيديو على 15 جرامًا من الألياف لكل 100 جرام أو 6 جرام لكل 40 جرام، وهذه مستويات مهمة عندما تتذكر أن المواطن الأوروبي العادي يأكل ما مجموعه 15 جرامًا أو أقل يوميًا، بالرغم من أنني لا أقترح عليك استبدال الخضار بالشوكولاتة الداكنة».

الكاكاو يعزز طول العمر

وبصرف النظر عن محتواه العالي من مادة البوليفينول والألياف، يمكن للكاكاو أيضًا أن يعزز طول العمر.

وقال الخبير: «لقد صدرت مؤخرًا دراسة ضخمة أجريت على 20 ألف شخص، وأعطوهم مستخلصات الكاكاو، وتبعوهم لمدة 3.5 سنة، وبالمقارنة مع الأشخاص الذين تناولوا العلاج الوهمي، فقد أظهر انخفاضًا بنسبة 27% في الأشخاص الذين يموتون بسبب أمراض القلب إذا كانوا يتناولون مكملات الكاكاو، لذا فهذه أخبار رائعة، وهذا يعني أنني أستطيع الاستمرار في تناول الشوكولاتة كل ليلة، سأختار تلك التي يزيد محتواها عن 70%، لذلك لا يوجد الكثير من السكر، ودائمًا ما أنظر إلى الخلف للتأكد من وجود الحد الأدنى من المكونات».

وأوصى البروفيسور بالتأكد من اختيار الألواح التي لا تحتوي على مستحلبات وتحتوي على أعلى نسبة من الكاكاو حتى تتمكن من الاستمتاع بالطعم مع تقليل محتوى السكر، مع زيادة محتوى البوليفينول والألياف.

وأضاف: «الحرفيون هم الأفضل دائمًا، تحتوي فقط، كما تعلمون، على مكونين أو ثلاثة مكونات ومعبأة بالكاكاو على شكل حبوب مخمرة. أنت تعلم أنه يفيدك».