السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

عسر الهضم وآلام المعدة.. متى يشيران لـ أمراض القلب؟

السبت 23/مارس/2024 - 04:30 م
 أمراض القلب
أمراض القلب


على الصعيد العالمي، تمثل أمراض القلب والأوعية الدموية مشكلة كبيرة، حيث تمثل حوالي ربع جميع الوفيات، ويشير إلى عدد من الحالات التي تؤثر على القلب والدورة الدموية.

وتشمل هذه أشياء مثل قصور القلب وأمراض القلب التاجية والسكتات الدماغية.

وقالت الدكتورة شارمين جريفيث، الرئيس التنفيذي لمؤسسة القلب البريطانية: «تستمر قائمة انتظار رعاية القلب في الارتفاع على الرغم من انخفاض قوائم الانتظار الإجمالية، وهو اتجاه غير مقبول يوضح كيف أن العديد من مرضى القلب يتحملون فترات انتظار طويلة لتلقي العلاج، لكن رعاية القلب لا يمكنها الانتظار، فالتأخير الكبير في رعاية القلب يمكن أن يؤدي إلى نوبات قلبية يمكن تجنبها، وفشل القلب، وحتى الوفاة المبكرة».

أعراض يجب البحث عنها

كما هو الحال مع أي حالة طبية، كلما تمكنت من اكتشاف أعراض أمراض القلب بشكل أسرع، كلما تمكنت من طلب العلاج الذي تحتاجه بشكل أسرع، وفقا لما ذكره موقع Express.co.uk.

بعض العلامات التحذيرية لمشاكل القلب والأوعية الدموية معروفة أكثر من غيرها، على سبيل المثال، يمكن أن تكون أعراض ألم الصدر وخفقان القلب وضيق التنفس.

ومع ذلك، هناك أنواع أخرى أقل ظهورا ويمكن أن تظهر في بعض الأماكن غير المتوقعة.

وفقا لمؤسسة القلب البريطانية (BHF) هناك نوعان من العلامات التي يمكن أن تظهر في المعدة.

هذه هي: عسر الهضم أو آلام في المعدة.

وقال البروفيسور ديفيد نيوبي، من مؤسسة القلب البريطانية: «إذا كنت تعاني من ألم شديد في الصدر حتى عندما تكون جالسًا ولا تفعل شيئًا وتشعر أيضًا بالمرض، فهذا هو الوقت المناسب لطلب سيارة إسعاف».

يمكن أن يكون الألم الناتج عن عسر الهضم أو الإحساس بالحرقان في صدرك أو معدتك علامة على نوبة قلبية أو مشكلة قلبية ذات صلة.

وأضاف: «نظرًا لأن القلب والمريء والمعدة كلها تقع بجوار بعضها البعض، فإن التحدي الذي يواجه الجمهور والأطباء على حد سواء هو أن تشعر بالحرقان أو عسر الهضم. قد يكون من الصعب فصل الألم النوعي وألم القلب».

أعراض أخرى لمشاكل القلب:

ألم الصدر.

التعرق.

ألم في الساق أو الذراع.

آلام الفك أو الظهر.

إحساس بالاختناق.

تورم الكاحلين.

التعب الشديد.

اضطراب نبضات القلب.