السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نشّف أصابعك من المياه فورا.. ما هي فطريات الأظافر وأبرز الأعراض وكيفية التخلص منها؟

السبت 23/مارس/2024 - 07:30 م
فطريات الاظافر
فطريات الاظافر


فطريات الأظافر، هي عبارة عن بقع بيضاء أو بنية أو صفراء اللون، تصيب الأظافر، وتتسبب في تكسرها، وتنتشر العدوى ويتم ملاحظتها، وفي حالة ملاحظة الفطريات يمكن الكشف لإجراء الفحوصات والوقاية من مخاطر الفطريات التي نكشف عن أبرز أعراضها صمن السطور التالية.

فطريات الاظافر 

ما هي أعراض فطريات الأظافر؟

وعن أعراض فطريات الأظافر، تقول الدكتورة تاتيانا شابوفالينكو، أخصائية الغدد الصماء، إن الفطريات علامة على وجود مشكلة صحية تتطلب الكشف والفحوصات الطبية، ولا يجب على المرضى تجاهلها، حيث يعتقدون أنها مشكلة جمالية ففط، ولكنها عكس ذلك.

ولفتت طبيبة الغدد الصماء، إلى أن الأظافر تتلف نتيجة التعرض لمشكلات صحية، وفي حال ظهور الفطريات يجب الرجوع للطبيب المختص لمعرفة العلاجات التي يجب تناولها لتفادي المخاطر، حيث أنها تسبب اعراض لا يجب تجاهلها.

وحذرت طبيبة الغدد الصماء من فطريات الأظافر، حيث تأتي مصحوبة بالعديد من الأعراض الأخرى منها الاحمراروالتقرح، والعدوى تنتقل للأصابع الأخرى، حيث ان العلاج السريع مثالي لمنع حدوث مضاعفات.

ومن ضمن الأعراض التي تؤكد التعرض لفطريات الأظافر، تتمثل في النقاط التالية:-

  • سماكة الأظافر
  • بقع بيضاء أو صفراء اللون على الأظافر
  • تقشر الأظافر
  • نمو الأظافر بشكل غير طبيعي تحت الجلد
  • الإصابة برائحة كريهة مكان ظهور الفطريات

كيفية التخلص من فطريات الأظافر

وعن الطريقة الصحيحة للتخلص من فطريات الأظافر، قالت أخصائية الغدد الصماء، إنه يجب الحفاظ على نظافة الجسم، وتنشيف الجسم جيدا من المياه لكي لا يكون هناك مكان رطب لظهور الفطريات.

ولابد من الاهتمام بالنظافة الشخصية، حيث يرجى مراجعة الطبيب المختص، عند ظهور الفطريات لكي يصف الطبيب العلاج المناسب وتناوله لكي لا حدث مشكلة وتنتقل الفظريات للأظافر المجاورة، كما ان العلاج مدته طويلة فلا يجب على المرضى اليأس من أول مرة، ولا يجب عدم إهمال الادوية التي يصفها الطبيب.