السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل يمكن أن تسبب مكملات الكالسيوم مشكلة في القلب؟

الأحد 24/مارس/2024 - 02:00 م
 مكملات الكالسيوم
مكملات الكالسيوم


الكثير من الأشخاص يتناولون مكملات الكالسيوم وفيتامين (د) لعلاج هشاشة العظام، مما يشعرهم بالقلق بشأن ما إذا كانت هناك آثار جانبية لهذا النوع من الأدوية.

ويتساءل الكثيرون عما إذا كانت هناك علاقة بين أقراص الكالسيوم التي يتم الحصول عليها من الصيدلية، والكالسيوم الموجود في الطعام، والكالسيوم الموجود في القلب.

أضرار الإفراط في تناول مكملات الكالسيوم

وردا على ذلك، قالت الدكتورة روزماري ليونارد، وهي طبيبة عامة: «الكالسيوم مهم للحفاظ على عظام قوية، وكذلك لصحة العضلات ووظيفة الأعصاب».

وبحسب ما تم نشره في موقع Express.co.uk، أضافت ليونارد: «في الماضي، كان الأشخاص الذين يعانون من انخفاض كثافة العظام يتلقون مكملات الكالسيوم تلقائيا، اعتقادًا منهم أن ذلك سيساعد في الحفاظ على عظامهم».

ومع ذلك، هناك حد لكمية الكالسيوم التي يمكن دمجها في العظام، كما أن تناول كميات كبيرة جدًا من الكالسيوم يزيد من خطر حدوث مشاكل صحية أخرى، مثل حصوات الكلى.

أشارت الأبحاث أيضًا إلى أن تناول مكملات الكالسيوم يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بـ أمراض الشريان التاجي، ويُعتقد أن السبب في ذلك هو أن تناول أقراص الكالسيوم يمكن أن يزيد مستوياته في الدم بسرعة، مما قد يؤدي إلى ترسب الكالسيوم في جدران الأوعية مثل الشرايين التاجية.

يؤدي الكالسيوم الموجود في الطعام إلى زيادة أبطأ بكثير في مستويات الكالسيوم في الدم ولم يتم العثور على أي ارتباط بين تناول كميات كبيرة من الكالسيوم وأمراض القلب، لذلك يجب تجنب مكملات الكالسيوم بشكل مثالي إلا إذا كنت غير قادر على الحصول على ما يكفي من الكالسيوم من الطعام، خصوصا إذا كانت مستويات الكالسيوم لديك مرتفعة قليلا، حتى لو كان لديك كثافة عظام منخفضة.

يجب أن يهدف جميع البالغين إلى تناول ما لا يقل عن 700 ملليجرام يوميا، من الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل منتجات الألبان سواء الحليب أو الجبن أو الزبادي، والأسماك التي تأكل فيها العظام مثل السردين، والخضروات الورقية الخضراء.

ويجب الاستمرار في تناول مكملات فيتامين (د)، لأنه ضروري لامتصاص الكالسيوم من الطعام إلى مجرى الدم.