الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الانتفاخ يمكن أن يكون علامة على سرطان المعدة.. 5 معلومات يجب معرفتها

الإثنين 25/مارس/2024 - 05:40 ص
الانتفاخ.. أرشيفية
الانتفاخ.. أرشيفية


نشعر بالامتلاء والضيق في معدتنا بعد تناول وجبة الطعام ونعتقد أنه مجرد غازات أو عسر هضم، ولكن قد يكون الأمر أكثر خطورة من ذلك. الانتفاخ هو أحد الأعراض الشائعة التي يعاني منها الكثير من الأشخاص، ويمكن أن يكون في بعض الأحيان علامة على الإصابة بسرطان المعدة. 

العلاقة بين الانتفاخ وسرطان المعدة

سرطان المعدة هو نوع من السرطان الذي يبدأ في الخلايا المبطنة للمعدة، وهو خامس أكثر أنواع السرطان شيوعًا في جميع أنحاء العالم والسبب الرئيسي الثالث لوفيات السرطان، وفق موقع India tv news.

الانتفاخ ليس من الأعراض التي ترتبط عادة بسرطان المعدة، ومع ذلك، من المهم الانتباه إلى أي تغييرات في جسمك، خاصة إذا استمرت أو أصبحت أكثر حدة. في بعض الحالات، يمكن أن يكون الانتفاخ علامة إنذار مبكر لسرطان المعدة.

فيما يلي 5 أشياء يجب أن تعرفها عن الانتفاخ وسرطان المعدة:

  • الانتفاخ يمكن أن يكون أحد أعراض سرطان المعدة المتقدم

في المراحل المبكرة من سرطان المعدة، قد لا تكون هناك أي أعراض ملحوظة، ومع تقدم السرطان، يمكن أن يحدث الانتفاخ بسبب نمو الورم والتسبب في انسداد في المعدة. ويمكن أن يؤدي ذلك إلى الشعور بالامتلاء والضيق في البطن، بالإضافة إلى صعوبة هضم الطعام.

  • يمكن أن يكون الانتفاخ أيضًا أحد الآثار الجانبية لعلاج سرطان المعدة

يعد الانتفاخ أحد الآثار الجانبية الشائعة للعديد من علاجات السرطان، بما في ذلك العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي. يمكن أن تسبب هذه العلاجات التهابًا وتهيجًا في الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى الانتفاخ وأعراض الجهاز الهضمي الأخرى.

  • الانتفاخ المصحوب بأعراض أخرى يمكن أن يشير إلى الإصابة بسرطان المعدة

في حين أن الانتفاخ وحده قد لا يكون علامة قاطعة على الإصابة بسرطان المعدة، فمن المهم الانتباه إلى أي أعراض إضافية قد تحدث، يمكن أن تشمل هذه فقدان الوزن غير المقصود، وآلام البطن أو عدم الراحة، وصعوبة البلع، والغثيان، والقيء، وإذا كنت تعاني من الانتفاخ مع أي من هذه الأعراض، فمن المهم استشارة الطبيب.

  • عوامل خطر معينة تزيد من احتمالية الإصابة بسرطان المعدة

هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تزيد من خطر إصابة الشخص بسرطان المعدة، والتاريخ العائلي للإصابة بسرطان المعدة، والتدخين، واتباع نظام غذائي غني بالأطعمة المصنعة واللحوم الحمراء.

الكشف المبكر عن سرطان المعدة

الكشف المبكر عن سرطان المعدة أمر بالغ الأهمية لنجاح العلاج، وإذا كنت تعاني من الانتفاخ المستمر أو أي أعراض أخرى مثيرة للقلق، فمن المهم التحدث مع طبيبك. قد يوصون بإجراء المزيد من الاختبارات مثل فحوصات التصوير أو الخزعة لتحديد سبب الأعراض.