السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بعد إصابة أميرة ويلز بالسرطان.. تعرف على الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي

الأربعاء 27/مارس/2024 - 06:00 م
العلاج الكيميائي
العلاج الكيميائي


تصدرت أميرة ويلز، كيت ميدلتون، عناوين الصحف والمواقع العالمية، بعد قيامها بالإعلان عن تشخيص إصابتها بـ السرطان، الأسبوع الماضي.

ومن المقرر أن تبدأ أميرة ويلز «العلاج الكيميائي الوقائي».

وأوضحت كيت ميدلتون أنه تم اكتشاف السرطان أثناء خضوعها لعملية جراحية كبرى في البطن في عيادة لندن في بداية العام.

وأوضحت الأميرة البالغة من العمر 42 عامًا أنها بحاجة إلى التعافي من الجراحة قبل أن تتمكن من بدء العلاج الكيميائي، وفقًا لنصيحة فريقها الطبي.

الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي

يرتبط العلاج الكيميائي بقائمة طويلة من الآثار الجانبية القاسية التي تعتمد على الدواء المحدد الذي تتناوله.

في حين أنه من غير الواضح ما هو الدواء الذي ستتناوله أميرة ويلز وكيف سيؤثر عليها، فإن العلاج الكيميائي كعلاج بشكل عام غالبًا ما يرتبط بتساقط الشعر.

تساقط الشعر

توضح مؤسسة أبحاث السرطان في المملكة المتحدة أن تساقط الشعر أو ترققه هو أحد الآثار الجانبية الشائعة لبعض علاجات السرطان، لكنها تضيف أن بعض أدوية العلاج الكيميائي لا تسبب أي تساقط للشعر أو قد تؤدي فقط إلى «ترقق طفيف».

يعمل العلاج عن طريق قتل الخلايا المنقسمة مثل الخلايا السرطانية، ولكن أنسجة الجسم الطبيعية مثل بصيلات الشعر تحتوي أيضًا على الكثير من الخلايا المنقسمة، لذلك، يمكن أن يتسبب العلاج الكيميائي في تساقط شعرك.

توضح المؤسسة الخيرية أن حدوث تساقط الشعر سيعتمد على:

نوع الدواء أو مجموعة الأدوية التي تتناولها.

الكمية (الجرعة).

الحساسية الفردية للدواء.

العلاج من إدمان المخدرات في الماضي.

يمكن أن يظهر تساقط الشعر الناجم عن علاج السرطان على شكل ترقق خفيف في الشعر، أو تساقط جزئي أو غير مكتمل للشعر، أو تساقط كامل للشعر، المعروف أيضًا باسم الثعلبة.

تقول مؤسسة أبحاث السرطان في المملكة المتحدة: «يمكن أن يحدث تساقط الشعر الكامل تدريجيا، أو قد يتساقط الشعر بسرعة كبيرة، على شكل كتل».

وأضافت: «يمكن أن يؤثر تساقط الشعر أو ترققه أيضًا على رموشك وحواجبك وشعر الجسم الآخر، على سبيل المثال، شعر العانة، وشعر الإبط، وشعر الصدر عند الرجال».

وأوضحت المؤسسة الخيرية أن هذا التأثير الجانبي للعلاج الكيميائي يمكن أن يكون مؤلمًا ومدمرًا، ويكون بمثابة «تذكير دائم بالسرطان وما تمر به».

ومع ذلك، فإن الخبر السار هو أن الشعر يميل إلى النمو مرة أخرى بمجرد انتهاء العلاج بالنسبة لمعظم الناس.

وتضيف المؤسسة الخيرية: «قد يستغرق الأمر عدة أشهر حتى ينمو الشعر مرة أخرى، عندما يحدث ذلك، قد يبدو كما كان من قبل، أو قد يكون أكثر سمكًا أو أنحف، في بعض الأحيان يمكن أن يكون لونًا مختلفًا أو مجعدًا».