السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض مرض السيبو التي تستدعي الفحص.. استشاري يوضحها

الجمعة 29/مارس/2024 - 06:30 ص
مرض السيبو
مرض السيبو


نكشف لكم ضمن النقاط التالية تفاصيل حول أعراض مرض «السيبو» أي ما يطلق عليه زيادة نمو البكتيريا في الأمعاء الرفيعة، التي تستدعي الفحص للعلاج الدقيق.

مرض السيبو

أعراض مرض السيبو التي تستدعي الفحص

قال الدكتور إسماعيل قاسم، استشاري الجهاز الهضمي والكبد، إن شكوى المريض من التعب والبطن المنتخفة والصداع الشديد والشعور بالغثيان، وزيادة ضربات القلب، وكتمان النفس ووجع الجسد، والهزال والضعف من أعراض مرض السيبو.

ويوضح استشاري الجهاز الهضمي والكبدأن هذه الأعراض من الممكن أن تكون ناتجة عن العديد من الأمراض منها القولون العصبي وأمراض القلب والصدر وجرثومة المعدة، ولكن هذه الأعراض أيضا تكون ناتجة من زيادة نمو البكتيريا في الأمعاء الرفيعة «السيبو».

سبب الإصابة بمرض السيبو

وهذا يرجع بسبب أكل الشارع واستخدام الأدوية والمضادات الحيوية دون الرجوع للطبيب المعالج، وإجراء عمليات في الجهاز الهضمي والسكر غير المتحكم فيه وهذه كلها أسباب لمرض السيبو، وهو فرط نمو البكتيريا في الأمعاء الرفيعة، وفي حالة ظهور كافة الاعراض السابقة لا بد من الرجوع للطبيب واتباع التشخيص السليم.

الذهاب للطبيب بعد ظهور هذه الأعراض

ونصح استشاري الجهاز الهضمي والكبد، بضرورة الذهاب للطبيب للتشخيص الدقيق في حالة المعاناة من انتفاخ في البطن أو زيادة الغازات في البطن، وضيق وكتمة في التنفس، أو زيادة في ضربات القلب، للتشخيص السليم.

الطعام المفترض تجنبه

وعن الأطعمة المفترض تناولها في هذه الحالة لحين إجراء الفحوصات، التقليل من السكر والخبز والأرز والبطاطا، والابتعاد عن اللحوم المصنعة والزيت المهدرجة وتناول مع الطعام الليمون وخل التفاح، واستشارة الطبيب للفحص.

وفرط نمو البكتيريا في الأمعاء الدقيقة يكون نتيجة لبطء مرور الطعام في السبيل الهضمي وهذا يجعل هناك بكتيريا تؤثر على الصحة وتشكل خطورة على الوزن.