السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علامات في القدمين تنذر بوجود مرض خطير.. لا تتجاهلها

الخميس 04/أبريل/2024 - 12:45 م
تورم القدمين
تورم القدمين


نقدم لكم ضمن النقاط التالية أبرز العلامات التي تظهر في القدمين والتي تنظر بوجود مرض خطير، تستدعي إجراء الفحوصات الطبية الشاملة للتشخيص والعلاج المناسب سريعا.

علامات في القدمين تنذر بوجود مرض خطير

ومن ضمن العلامات في القدمين والتي تنذر بوجود مرض خطير، كشفت الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية (AAD)، عن العلامات التي لا يجب تجاهلها والتي تهدد الحياة في حالة إهمال العلاج.

ورم القدمين

وحسب الأكاديمية الأمريكية، فإن العلامة الاولى التي تنذر بالخطر هو تعرض القدم للتورم، وتعتبر هذه دليل على الإصابة بمشكلة في القلب، حيث يُصاب الشخص بالوذمة وفي هذه الحالة القلب لا يعمل بالشكل السليم.

وفي حالة الإصابة بمرض القلب يحدث تراكم للسوائل في القدمين، ويصل الورم للجزء العلوي من الساق والفخذ، والاستشارة الطبية أمر ضروري للفحوصات اللازمة.

ورم القدم 

تغير لون أطراف القدم

وفي حالة الإصابة بمرض القلب يحدث تغير في لون أطراف القدمين، وهذه علامة على وجود انسداد في الأوعية الدموية، وهذا يكون ناتج من البرودة الشديدة، حيث يتحول لون البشرة للأزرق، وفي في حالة تغير لون الأطراف دون الشعور بالبرودة فهذا دليل على عدم وصول الاكسجين للأطراف ويكون ناتج عنه مرض انسداد الاوعية الدموية ويحدث موت للجلد وأنستجته في حالة عدم العلاج السريع.

الإصابة بعقد أوسلر

وعن العرض الثالث الذي ينذر بالخطر، هو تعرض القدم للإصابة بعقد أوسلر Osler's node أو وجود تورم في القدمين فهي عبارة عن كتلة مؤلمة حمراء اللون تظهر في اليدين والقدمين، حيث يؤكد هذا إصابة الشخص بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وكلما كانت العدوى في القلب خطيرة زادت الكتلة في القدمين وزاد الألم، كما يمكن اختفائها أو استمرارها ولابد من التجخل للعلاج الفوري.

وعقد أوسلر من المعروف أنه يتعرض له الشخص نتيجة التعرض للبكتيريا، والمضاد الحيوية يعتبر أنسب العلاجات الفعالة، ولكن على حسب تدخل الطبيب فمن الممكن أن يجعل المريض يخضع للعملية الجراحية.