الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طرق الوقاية من الجديري المائي.. 6 خطوات آمنة وفعالة

الجمعة 05/أبريل/2024 - 01:30 م
الجدري المائي
الجدري المائي


الجديرى المائي، من الأمراض التي تنتشر بسرعة بين الأشخاص، وينتشر بين الأمهات والأطفال، وفي السطور التالية نوفر لكم أبرز التفاصيل حول طرق الوقاية من الجديرى المائى، حسب ما أشارت إليه الدكتورة ندى فتحي أخصائية طب الأطفال وحديثي الولادة.

طرق الوقاية من الجديرى المائي

وعن طرق الوقاية من الجديري المائي، تقول أخصائية طب الأطفال، إنه من أفضل طرق الوقاية هو الحصول على لقاح الجدري وهو من اللقاحات الأمنة والاكثر فاعلية، كما أن الذين يحصلون عليه لن يصابوا مرة أخرى، وفي حالة الإصابة تكون الأعراض خفيفة جدا.

كما أنه يمكن الوقاية أيضا من الجديري المائي، عن طريق تجنب الاختلاط  مع الأشخاص المصابين، أو الابتعاد قدر المستطاع عن ملامسة الطفح الجلدي للشخص المصاب لكي لا تنتقل العدوى بسهولة إليك، حسب ما أوضحته طبيبة الاطفال وحديثي الولادة.

ومن ضمن طرق الوقاية التي لا يجب تجاهلها، أشارت الدكتورة ندى فتحي إلى ضرورة عزل الشخص المصاب في غرفة منفصلة، وعزل أدواته الشخصية، ومنعه من مشاركة الادومات مع المحيطين، حيث يجب تناول الطعام في أدوات مخصصة له فقط.

ولا تقتصر طرق الوقاية على ما سبق فقط، بل تشمل أيضا ارتداء الكمامة حتى في المنزل، وفي حالة الخروج من المنزل لا بد من ارتدائها؛ لكي لا يصاب الآخرون بالعدوى.

ولفتت طبيبة الأطفال وحديثي الولادة إلى ضرورة الجلوس من المدرسة في حالة انتشار العدوى لمنع الإصابة بالمرض وللحماية من مخاطره.

وللحماية من مخاطر مضاعفات الإصابة بمرض الجدري المائي، ينصح بضرورة استخدام المياه الجارية والصابون وغسل اليدين باستمرار لمنع الإصابة بأي عدوى، وخاصة وأن هذا المرض سريع الانتشار بمجرد لمس المنطقة المصابة عند المرضى.

نصائح مهمة

وهناك مجموعة من القواعد العامة التي لا يجب التغافل عنها، ولا بد من اتباعها جيدا، وهي ضرورة التغذية الجيدة المتوازنة، فضلا عن ضرورة الإكثار من شرب السوائل، مع أخذ قسط كافٍ من النوم وعدم السهر، حيث يجب النوم فترة الليل من 7 لـ 9 ساعات.

ونصحت طبيبة الأطفال من عدم أخذ المضادات الحيوية أو أدوية يوجد بها كورتيزون إلا للضرورة ويكون هذا تحت إشراف طبي.