الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف تتشكل الأوعية الدموية في الدماغ؟

الإثنين 08/أبريل/2024 - 03:51 ص
الدماغ
الدماغ


تعد أمراض القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك احتشاء عضلة القلب والسكتة الدماغية، السبب الرئيسي للوفاة في العالم.

وتودي أمراض القلب والأوعية الدموية بحياة نحو 18 مليون شخص سنويًا.

تبرر هذه الملاحظة القول المأثور بأن عمرك يساوي عمر شرايينك، وتشرح سبب عمل الباحثين بلا كلل لفهم كيفية تطور نظام القلب والأوعية الدموية ووظائفه.

بقيادة البروفيسور بينوا فانهوليبيك، الأستاذ في قسم البيولوجيا الجزيئية، كلية العلوم، جامعة بروكسل الحرة، توصل فريق ULB للتو إلى اكتشاف مهم.

كيفية تشكل الأوعية الدموية

وخلافا للفكرة المقبولة عموما بأن الأوعية الدموية تتشكل بطريقة مماثلة في جميع أنحاء الجسم، اكتشف جيل شيفينيلز وزملاؤه أن أولئك الذين يروون الدماغ يخضعون لقواعد مختلفة وغير مسبوقة على الإطلاق.

واكتشف الباحثون أن الأوعية الدماغية مزودة بإنزيم محدد ضروري لها لغزو الدماغ.

يوضح فانهوليبيك: «ما أجده جديرًا بالملاحظة في هذه الدراسة هو أن آلية تكوين الأوعية الدموية في الدماغ التي نكشف عنها في وقت واحد تمكن الأوعية من اكتساب خصائص محددة تتكيف مع البيئة العصبية، والمعروفة باسم حاجز الدم في الدماغ، لذلك يبدو أن هناك محاذاة وظيفية بين نشأة الأوعية الدموية ووظائفها المحددة».

الحاجز الدموي الدماغي عبارة عن مجموعة من خصائص الأوعية الدموية في الدماغ التي تحد بشدة من التبادلات بين الدم وأنسجة المخ.

وهذا يحمي الدماغ من المكونات السامة المنتشرة في الدم.

ويخلص الباحث إلى أن «تحديد هذه الآلية يمنحنا الأمل في أنه سيكون من الممكن يومًا ما تطوير أساليب علاجية تستهدف الأوعية الدماغية على وجه التحديد، وهي مسألة سريرية مهمة في العديد من الأمراض العصبية».