الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

اكتشاف جديد قد يفسر سبب استخدام البعض لليد اليسرى

الإثنين 08/أبريل/2024 - 11:00 ص
اليد اليسري
اليد اليسري


اكتشف فريق من علماء الوراثة في معهد ماكس بلانك لعلم اللغة النفسي في هولندا متغيرًا وراثيًا يرمز لبروتين توبولين قد يكون مسؤولًا جزئيًا عن استخدام اليد اليسرى لدى البشر.

وفي دراستهم، التي نشرت في مجلة Nature Communications، قامت المجموعة بتحليل البيانات الجينية لمئات الآلاف من الأشخاص الذين لديهم ملفات تعريف طبية في البنك الحيوي في المملكة المتحدة.

سبب استخدام اليد اليسرى

وقد أظهرت الأبحاث السابقة أن ما يقرب من 10% من الناس يستخدمون اليد اليسرى، وحتى وقت قريب، كان السبب لغزا.

منذ سنوات عدة، قرر الباحثون أن الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى لديهم سيطرة على النصف الأيمن من الدماغ، في حين أن أي شخص آخر لديه سيطرة على النصف الأيسر من الدماغ.

ثم في عام 2019، وجد فريق من الباحثين في علم الوراثة دليلًا على وجود 4 مناطق وراثية متورطة في استخدام إحدى اليدين؛ وفي العام التالي، وجد فريق آخر 41 متغيرًا جينيًا يمكن ربطه بالاستخدام باليد اليسرى.

تشير هذه النتائج مجتمعة إلى أنه مثل بعض الخصائص البشرية الأخرى، فإن استخدام إحدى اليدين يرجع إلى مجموعة من العوامل التي تتأثر بعدد لا يحصى من الجينات.

في هذه الدراسة الجديدة، وجد الباحثون متغيرًا جينيًا يؤدي إلى اختلافات في إنتاج بروتين توبولين بين الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى أو اليمنى.

لمعرفة المزيد عن السبب الكامن وراء استخدام اليد اليسرى، قام فريق البحث بتحليل البيانات الجينية من 313271 شخصًا يستخدمون اليد اليمنى و38043 شخصًا أعسرًا في البنك الحيوي، بحثًا عن الاختلافات بين الاثنين.

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى في قاعدة البيانات هم أكثر عرضة بنسبة 2.7 مرة لامتلاك متغير وراثي نادر يشفر لبروتين توبولين يشارك في إنشاء الأنابيب الدقيقة، وهي أجزاء من الهيكل الخلوي التي تعطي الخلايا شكلها المادي.

وقد اقترحت الأبحاث السابقة وجود صلة بين الأنابيب الدقيقة وهيمنة نصف الكرة الأرضية.

وأظهرت أبحاث أخرى أن الأنابيب الدقيقة تشارك أيضًا بشكل كبير في تطور الخلايا العصبية.

يعترف الباحثون بأنه لا يزال من غير الواضح كيف يمكن أن يؤدي تطور الأنابيب الدقيقة إلى استخدام اليد اليسرى، بالرغم من أنهم لاحظوا أن النتائج السابقة تشير إلى أنها قد تكون مرتبطة باللامركزية الخلوية، والتي قد ترتبط بدورها بهيمنة نصف الكرة الأرضية.