الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

احمِ نفسك من الإصابة بالخرف × 5 خطوات سريعة

الثلاثاء 09/أبريل/2024 - 01:00 م
الاصابة بالخرف
الاصابة بالخرف


نستعرض لكم ضمن السطور التالية عن مجموعة من النصائح الفعالة والتي تساعد في الحماية من مخاطر الإصابة بالخرف، وفق ما تحدثت عنه الدكتورة كلير ستيفز، استشارية علم الشيخوخة.

يجب اتباع نظام غذائي جيد

ونصحت المختصة في علم الشيخوخة بضرورة تناول طعام صحي وإدراج الأطعمة الصحية المناسبة للحد من مخاطر الإصابة بالشيخوخة حيث يجب تناول الخضراوات والفواكه الصحية، وهذا بهدف الحصول على الدهون النباتية المفيدة.

وأوضحت طبيبة علم الشيخوخة، أن المركبات المتواجدة في الخضراوات ويطلق عليها الفلافونويد Flavonoid،تعتبر مفيدة للدماغ، وتحمي من مخاطر التعرض لمكروبيوم المعدة.

وأشارت إلى ضرورة تناول الخضراوات حيث أن الأمعاء والدماغ مرتبطان معا بمحور يطلق عليه الأمعاء والدماغ، والخضراوات الجيدة والفواكه يعززان صحة الدماغ والأمعاء.

الاصابة بالخرف

الحرص على التمارين الرياضية

ووجهت بضرورة ممارسة التمارين الرياضية، والخروج والمشي مدة تصل لـ نصف ساعة يوميا، والذهاب للطبيب لإجراء الفحوصات الطبية اللازمة.

العناية بصحة الأسنان

ونصحت بضرورة الاهتمام بصحة الاسنان، وزيارة طبيب الأسنان كل 6 شهور للاطمئنان على اللثة، ولتفادي مخاطر تسوس الأسنان لمنع وصول الألم للدماغ نظرا لأن هناك ارتباط بين صحة الفم والدماغ.

لا بد من المشاركة الاجتماعية

وأكدت على ضرورة المشاركة الاجتماعية وهذا بهدف تعزيز الدماغ ومنع الإصابة بامراض الشيخوخة في وقت مبكر حيث يجب شغل الدماغ طول الوقت وحل الكلمات المتقاطعة والتحدث مع الآخرين والخروج وعدم العزلة عن المحيطين.

المحافظة على مستويات السكر في الدم

ويجب الحفاظ على مستويات السكر في الدم، نظرا لأن هناك صلة بين صحة الأوعية الدموية وصحة الدماغ، حيث يجب تاباع نظام جيد ومفيد لصحة القلب والأوعية الدموية والابتعاد عن السكريات والاطعمة التي تشكل خطورة على الصحة وتسبب ارتفاع في مستويات السكر في الدم، فضلا عن قياس السكر بشكل منتظم للحماية.

أعراض الإصابة بالخرف

  • فقدان في الذاكرة
  • صعوبة في التحكم في الحركة
  • فقدان الطريق وعدم التركيز في المناطق
  • وجود مشكلة عند حل المسائل
  • الاحساس بالتوهان والاضطراب
  • صعوبة التنظيم والتخطيط