الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فيروس Metapneumovirus البشري القاتل.. 4 أعراض يجب الانتباه إليها

الثلاثاء 09/أبريل/2024 - 01:30 م
فيروس Metapneumovirus
فيروس Metapneumovirus


يحث أحد الأطباء الناس على توخي الحذر من فيروس غير معروف يمكن أن يسبب أمراضًا خطيرة في الجهاز التنفسي وحتى الوفيات.

يمكن أن يكون فيروس Metapneumovirus البشري (hMPV) مميتًا في الحالات القصوى، ولكن على عكس الأمراض المماثلة الأخرى، لا يوجد لقاح له، وفق ما أكده موقع Express.co.uk.

تحذير من فيروس الورم الحليمي البشري

وفي حديثه لصحيفة ديلي ستار، حذر الدكتور سامر صادر، من شركة كارل هيلث في الولايات المتحدة، من أن الأطفال وكبار السن يمكن أن يكونوا معرضين بشكل خاص لتأثيرات فيروس الورم الحليمي البشري.

وقال إنه يمكن أن يقتل نحو واحد من كل 10 أطفال صغار مصابين.

لكن على عكس الإنفلونزا وكوفيد -19، لا توجد لقاحات أو علاجات متاحة بسهولة.

وأوضح الدكتور صادر: «الأشخاص الذين نقلق بشأنهم هم الأشخاص الذين يتلقون علاجات للسرطان، والأشخاص الذين يتلقون علاجات لاضطرابات المناعة الذاتية، والأشخاص الذين يعانون من أمراض الرئة المزمنة مثل انتفاخ الرئة السيئ، أو مرض الانسداد الرئوي المزمن».

وأضاف: «إنها مجرد مسألة مراقبة المضاعفات، سنسأل المرضى: هل يتفاقم مرض الرئة لديك؟ هل تحتاج إلى المزيد من الأدوية؟ هل تصاب بالتهاب رئوي ثانوي؟ هل تقع في مشكلة لأنك لا تأكل وتشرب ما يكفي؟ وهذا ما نبحث عنه».

وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، يمكن أن يسبب فيروس الورم الحليمي البشري أمراض الجهاز التنفسي العلوي والسفلي لدى الأشخاص من جميع الأعمار.

أعراض فيروس Metapneumovirus البشري

الأعراض الأربعة الأكثر شيوعًا لـ فيروس Metapneumovirus البشري، أو hMPV هي:

السعال.

الحمى وارتفاع درجة حرارة الجسم.

احتقان بالأنف.

ضيق في التنفس.

ولهذا السبب يمكن بسهولة الخلط بينه وبين مرض آخر أقل خطورة.

إذا تطورت العدوى، فقد تؤدي إلى التهاب الشعب الهوائية أو الالتهاب الرئوي، مما قد يؤدي إلى احتقان الصدر والصفير أثناء التنفس والسعال الذي ينتج مخاطًا أصفر أو أخضر.

طرق انتشار الفيروس

يحذر مركز السيطرة على الأمراض من أنه يمكن أن ينتشر عن طريق:

إفرازات من السعال والعطس.

الاتصال الشخصي الوثيق، مثل اللمس أو المصافحة.

لمس الأشياء أو الأسطح التي تحتوي على الفيروسات ثم لمس الفم أو الأنف أو العينين.

لمعرفة ما إذا كنت مصابًا بالعدوى، يلزم إجراء اختبار مسحة من الأنف والحنجرة.

حاليًا، لا يوجد علاج محدد مضاد للفيروسات لعلاج فيروس الورم الحليمي البشري، مما يعني أن الرعاية الطبية المرتبطة به تكون داعمة.

لكن يمكن للأشخاص المصابين بفيروس الورم الحليمي البشري المساعدة في منع انتشار المرض عن طريق غسل أيديهم كثيرًا بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل، وتجنب لمس أعينهم أو أنفهم أو فمهم بأيدي غير مغسولة، وتجنب الاتصال الوثيق مع الأشخاص المرضى.

يجب على المرضى الذين يعانون من أعراض تشبه أعراض البرد تغطية فمهم وأنفهم عند السعال والعطس، وغسل أيديهم بشكل متكرر وبشكل صحيح (بالصابون والماء لمدة 20 ثانية على الأقل).

كما يجب عليهم تجنب مشاركة أكوابهم وأدوات تناول الطعام مع الآخرين، والامتناع عن تقبيل الآخرين والبقاء في المنزل عند مرضهم.