الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد الرمان للالتهابات.. مكافحة سرطان الثدي أبرزها

الأحد 14/أبريل/2024 - 04:30 ص
فوائد الرمان للالتهابات
فوائد الرمان للالتهابات


يعد الرمان أحد الفواكه متعددة الفوائد الصحية؛ إذ يتضمن العديد من المركبات النباتية، فضلا عن احتوائه على الألياف وأيضًا الفيتامينات وكذلك المعادن والمركبات النشطة وفيتامين ج وك وحمض الفوليك والبوتاسيوم؛ لذا هيا نتعرف خلال السطور القادمة على فوائد الرمان للالتهابات.

فوائد الرمان للالتهابات

وعن فوائد الرمان للالتهابات، فحسبما ورد بموقع "healthline" الطبي، أشارت غالبية الدراسات إلى أن الرمان يحقق العديد من الفوائد الصحية للجسم، كما أنه قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض متعددة، ومن أبرز هذه الفوائد الصحية ما يلي:

غني بالمركبات النباتية ذات الخصائص الطبية

يتضمن الرمان مركبات نباتية، كما أنه يحتوى على ثلاثة أضعاف النشاط المضاد للأكسدة بالنبيذ الأحمر والشاى الأخضر، وكذلك حمض البونيك  الذي يوجد بزيت بذور الرمان وهو أحد الأحماض الدهنية التى تمد الجسم بالعناصر الغذائية الضرورية.

يتضمن مضادات الالتهابات

يعد الالتهاب المزمن من المحركات الأساسية للكثير من الأمراض الخطيرة، ويتضمن الالتهال أمراض القلب وأيضًا السرطان وداء السكري من النوع الثاني وكذلك مرض الزهايمر، فضلًا عن السمنة.

ويعد الرمان من الفواكه ذات الخصائص المضادة للالتهابات القوية فيقلل من النشاط الالتهابى لاسيما بالجهاز الهضمى، وكذلك فى سرطان الثدى وخلايا سرطان القولون.

محاربة سرطان البروستاتا

يفيد مستخلص الرمان تبطئ تكاثر الخلايا السرطانية، كما أنه قد يفيد في القصاء على الخلايا السرطانية خاصة لسرطان البروستاتا الذي ينتشر بين الرجال.

توصي غالبية الأبحاث الطبية بشرب عصير الرمان الذى قد يفيج الرجال الذين يعانون من سرطان البروستاتا، إذ قد يمنع نمو السرطان ويقلل من خطورة الوفاة.

مكافحة سرطان الثدي

كما يفيد مستخلص الرمان كذلك في تثبيط تكاثر خلايا سرطان الثدى وقد تقتل بعضها، ومازالت هناك حاجة لمزيد من الدراسات لتأكيد ذلك.

خفض ضغط الدم

كشفت بعض الدراسات أن تناول عصير الرمان بشكل منتظم يخفض من مستوى ضغط الدم خلال أقل من أسبوعين، ومن ثم تقي من خطورة التعرض للأزمات القلبية والسكتات الدماغية. 

ثمرتين من الرمان المفيد للصحة

التخلص من التهاب المفاصل

تسهم المركبات النباتية الموجودة في الرمان في جعله مضادَا للالتهابات، ومن ثم يفيد  في علاج التهاب المفاصل، فضلًا عن أن مستخلص الرمان قد  يزيل الإنزيمات التي تسبب تلف المفاصل لدى مرضى هشاشة العظام.

 يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

يتضمن الرمان بعض المركيات الهامة كحمض البونيك والأحماض الدهنية ؛ لذا يحمي من الإصابة بأمراض القلب؛ إذ يقلل من مستوى الكوليسترول الضار بالدم ويزيد نسبة الكوليسترول الجيد.

مكافحة الالتهابات البكتيرية والفطرية

يعد الرمان من الفواكه التي تمتلك خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفيروسات والتي تفيد في معالجة أمراض اللثة الشائعة وعدوى الخميرة.