الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تعرفي على أسباب القدم المسطحة عند الأطفال.. وهل لها علاج أم لا

الأحد 14/أبريل/2024 - 11:15 م
القدم المسطحة عند
القدم المسطحة عند الأطفال


أسباب القدم المسطحة عند الأطفال.. قال الدكتور حفيظ محمد يزيد، طبيب الأطفال وحديثي الولادة، إن القدم المسطحة عند الأطفال، هي عبارة عن حالة يكون فيها تقوس القدم غير متطور، بشكل كامل.

أسباب القدم المسطحة عند الأطفال

وأوضح طبيب الأطفال، أنه يحدث اتصال كامل أو اتصال جزئي لباطن القدم بالأرض، عند الوقوف، وهي حالة شائعة عند الأطفال، وتكون غير مؤلمة ولا تطلب العلاج، وخاصة في السنوات الأولى من العمر.

القدم المسطحة عند الأطفال

وتابع: قوس القدم غير متطور بشكل كامل، مما يؤدي إلى اتصال كامل أو جزئي لباطن القدم بالأرض عند الوقوف، مشيرا إلى أن هذه الحالة شائعة وغالبًا ما تكون غير مؤلمة ولا تتطلب علاجًا، خاصة في عمر الطفل في السنوات الأولى.

أسباب القدم المسطحة عند الأطفال وعلاجها

وقال طبيب الأطفال، إن السبب الأكثر شيوعا، هو تأخير في تطور القوس الطبيعي في القدم، كما أن القدم المسطحة وراثية في معظم الحالات، معلنا عن مجموعة من الأسباب الأخرى والتي تشمل مشاكل في العظام والعضلات والأربطة.

أعراض القدم المسطحة عند الأطفال

ومن ضمن أعراض القدم المسطحة عند الأطفال، يقول طبيب الأطفال وحديثي الولادة، إنه في معظم الحالات لا تأتي بظهور أعراض، كما أن الطفل يعاني من ألم خفيف في القدم والكاحل، وخاصة في حالة ممارسة التمارين.

القدم المسطحة عند الأطفال

هل القدم المسطحة عند الأطفال لها علاج؟

وعن القدم المسطحة يوضح طبيب الأطفال، أنه لا يتعتبر العلاج ضروريا، وخاصة لم يصاحب المشكلة ألم أو مشكلة في الحركة، وفي معظم الحالات الطبيب يوصى بارتداء أحذية مدعمة، كما يجب الكشف فورا لتفادي المخاطر.

ونصح طبيب الأطفال، بضرورة تقوية القدم عن طريق إجراء تمارين، فقد تكون مفيدة في بعض الحالات ولكن بعد استشارة الطبيب، حسب قول طبيب الأطفال.

القدم المسطحة واستشارة الطبيب للعلاج

وحول استشارة الطبيب للعلاج، يقول: الطفل الذي يعاني من ألم مستمر في القدم أو الكاحل، ومع وجود نطور ملحوظ في شكل القدم يجب الكشف فورا.

ونصح بالتوجه الفوري للطبيب، في حالة كان الطفل يعاني من صعوبة في المشي، ومراقبة الأعراض واستشارة الطبيب، إذا كان يوجد مخاوف بشأن تطور القدم للطفل، أو معاناة الطفل من الألم.