الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب حكة الأعضاء التناسلية.. ما هو التهاب المهبل الجرثومي؟

الأربعاء 17/أبريل/2024 - 02:00 م
أسباب حكة الاعضاء
أسباب حكة الاعضاء التناسلية


الحكة أو الهرش في أي مكان في الجسم  يدعو إلى القلق والشعور بعدم الراحة، ولكن أن تكون الحكة في مناطق حساسة كمنطقة الأعضاء التناسلية فهو بلا شك أمر مزعج للغاية، وغالبا ما يكون عند النساء مثل الحكة المهبلية والهرش والتي يتبعها أوجاع عند التبول والجماع وحرقان وتهيج ورائحة كريهة  في منطقة المهبل، وكل ذلك ناتج عن التهابات في المهبل أو عدوى بتلك الجراثيم المسببة للحكة أو فطريات أو أمراض جلدية أو  استخدام للمنظفات الكيميائية في النظافة الشخصية، وهو ما نعرفه فى السطور التالية عن أسباب حكة الأعضاء التناسلية.

أسباب حكة الأعضاء التناسلية

وعن أسباب حكة الأعضاء التناسلية، يقول الدكتور كريم بنسودة، أخصائي المسالك البولية أن الأسباب تتضمن التالى:

التهاب المهبل الجرثومي 

وهو السبب الأكثر شيوعا للحكة في المناطق الحساسة ويحدث بسبب انعدام التوازن في البكتريا الصحية وحدوث تغير في درجة حموضة المهبل، وقد تشعر بأنه مشابه لعدوي الخميرة ولكن في هذه الحالة عادة ما يكون له رائحة. 

وغالبا ما تحتاج حالة التهاب المهبل الجرثومي إلى استخدام كريم لعلاجها.

المعاناة من حكة الأعضاء التناسلية 

عدوى الخميرة

وفي كثير من الأحيان تكون عدوي الخميرة نتيجة درجة حموضة المهبل، بعد استخدام المضادات الحيوية أو الإجهاد أو التغير في النظام الغذائي وعند النساء الذين يعانون من مرض السكري، بالإضافة إلى أنه يصاحب الحكة سائل رائب أبيض، وإفرازات سميكة وتحتاج عدوي الخميرة إلى العلاج لعدة أيام لتجنب الالتهابات المتكررة.

إلتهاب الجلد 

ويؤدي التهاب الجلد إلى التهيج والحساسية بسبب استخدام بعض المنتجات، حيث يمكن أن تسبب العطور أو المواد المضافة الحكة والاحمرار والتورم، كما يمكن أن يحدث بسبب الحلاقة، ولذا ينصح باستخدام منتجات مضادة للحساسية مثل الشامبو ومنظفات الغسيل أيضاَ والتأكد من عدم استخدام مواد كيميائية قوية وأيضا تجنب ورق التواليت بالروائح والملون لأنه يؤدي إلي تهيج الجلد وفي حالة التأكد من أن لديك بشرة حساسة يجب تجنب استخدام الحلاقة عند التنظيف الذاتي.

الإكزيما أو الصدفية 

وتعد الإكزيما، والصدفية من الأمراض الجلدية الوراثية وكلاهما يسبب حكة واحمرار في المنطقة الحساسة وحدوث الطفح الجلدي، ويمكن لحمامات الشوفان أن تساعد في تخفيف ذلك، قد تشعر بالتحسن في غضون أسبوع.

الأمراض المنقولة جنسيا 

وقد يؤدي الإتصال الجنسي إلي إنتقال بعض الأمراض مثل السيلان، الكلاميديا، الهربس هذه الأمراض تؤدي إلي الحكة والألم والحرقان أثناء التبول، الحرق، الإفرازات الكريهة في حالة تشخيص هذه الأمراض يقوم الطبيب بوصف العلاج المناسب لك واستخدامه إما عن طريق الحقن أوالمضادات الحيوية.

الحزاز الجلدي 

وهو أحد اضطرابات الجلد يسبب الحكة في المنطقة الحساسة وظهور بقع بيضاء علي الجلد، وهو ناتج عن الهرمونات أو فرط نشاط الجهاز المناعي ويحتاج إلي تشخيص الطبيب.

إنقطاع الطمث 

والنساء اللاتي لديهن انقطاع الطمث أكثر عرضة للحكة المهبلية، وذلك بسبب خفض مستوى هرمون الاستروجين الذي يؤدي إلى جفاف المهبل، وهذا الجفاف يؤدي إلى الحكة والإحمرار عند تركه بدون علاج.

التوتر والإجهاد 

فالتعرض للإجهاد البدني والعاطفي يمكن أن يؤدي إلى الحكة والاحمرار، وبالرغم من أن هذه المشكلة ليست شائعة جدا فإن الإجهاد قد يضعف الجهاز المناعي ويجعل الجسم عرضة للإلتهابات التي تسبب الحكة.