الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

حالات قطع الغضروف الهلالي للركبة.. استشاري يكشف كيفية التعامل معها

الخميس 18/أبريل/2024 - 09:26 م
الركبة
الركبة


يحدث قطع للغضروف الهلالي للركبة أو التمزق، نتيجة لتحريك الركبة بقوة عكس المعتاد وبطريقة خاطئة.

ومن المعروف أن الركبتين لهما قطعتان من الغضروف، ويكون على شكل حرف الـ سي، وهي المنطقة التي تؤمن عظم الساق وعظم الفخذ.

والغضروف الهلالي Torn Meniscus في حالة التمزق، يشعر الشخص بألم وورم وتيبس، وعدم الحركة وعدم القدرة على فرد الركبة بالشكل الكامل.

وفي السطور التالية، نستعرض تفاصيل حول كيفية التعامل مع حالات قطع الغضروف الهلالي للركبة، وسبب حدوث القطع والشعور بألم شديد.

كيفية التعامل مع حالات قطع الغضروف الهلالي للركبة

ويقول الدكتور أحمد شفيق، استشاري العظام والمفاصل الصناعية، إنه فيحالة قطع الغضروف الهلالي ويلجأ المريض للعلاج، في الحالات البسيطة من الدرجة الأولى، يطلب الطبيب من المصاب بالراحة التامة واستعمال أدوية الالتهاب للحد من الألم واستعمال الثلج لتخفيف الالتهابات.

ونصح طبيب العظام، بضروة العلاج بالتدخل الجراحي في حالة القطع الكبير عن طريق المنظار، حيث يجب استشارة الطبيب لمعرفة اذا كانت الحالة تستدعي تدخل جراحي أم لا؟

الركبة 

قطع الغضروف الهلالي للركبة

ويضيف: «تمزق الغضروف الهلالي للركبة يعتبر من إصابات الركبة الأكثر شيوعا، وقد يؤدي أي نشاط خاطئ لمشكلة في الركبة ولا يستطيع المريض القدرة على الحركة».

أسباب قطع الغضروف الهلالي للركبة

ومن أسباب قطع الغضروف الهلالي، يذكر طبيب العظام، إلى أنه يحدث نتيجة لـ تحريك الركبة بشكل مفاجء وبقوة، وهذا يكون ناتج من التحميل عليها بالشكل الكامل، مما يؤدي إلى تمزق الغضروف الهلالي، حسب قول استشاري العظام.

موعد ظهور أعراض قطع الغضروف الهلالي

ويؤكد طبيب العظام على أن أعراض قطع الغضروف الهلالي لا تظهر في نفس اللحظة، وخصوصا في حالة كان القطع بسيط، معلنا أنه من الممكن ظهورها بعد على أخر اليوم من وقت الإصابة.

أعراض قطع الغضروف الهلالي

  • التورم والتيبس
  • ألم شديد في الركبة
  • صعوبة فرد الركبة بالكامل
  • التواء الركبة