الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد النعناع الصحية وكيفية استخدامه.. وهذه آثاره الجانبية

الأحد 21/أبريل/2024 - 06:30 ص
النعناع.. أرشيفية
النعناع.. أرشيفية


النعناع هو أكثر بكثير من مجرد نكهة منعشة أو رائحة عطرية، وتمتد قيمة هذه العشبة متعددة الاستخدامات إلى ما هو أبعد من استخداماتها في الطهي، حيث تتميز بمجموعة واسعة من الفوائد الصحية. 

من المساعدة على الهضم والحد من الشهية إلى تحسين الذاكرة، تم ربط النعناع بتأثيرات إيجابية على الصحة العامة والرفاهية، فيما يلي نتعمق أكثر في فوائد النعناع.

فوائد صحية متنوعة للنعناع

أوراق النعناع مليئة بالفوائد الصحية العديدة، ومن المعروف أنها تخفف أعراض التهاب الأنف التحسسي، وتحارب البكتيريا والفطريات، وتعمل كمساعد على الهضم. 

علاوة على ذلك، يساعد النعناع في علاج متلازمة القولون العصبي وتشنجات الدورة الشهرية والربو واحتقان الصدر كما أنه ينعش النفس، ويحسن الذاكرة واليقظة العقلية، ويساعد في إنقاص الوزن، ويعالج مشاكل الجلد، ويعزز نمو الشعر، ويخفف من الغثيان.

 ومن المثير للإعجاب أن النعناع يحتوي على 53 مركبًا منفصلًا ذات خصائص مضادة للحساسية، مما يجعله مساعدًا قويًا في علاج أنواع مختلفة من الحساسية.

زيت النعناع العطري

زيت النعناع العطري، المشتق بشكل أساسي من أوراق النعناع، هو شكل آخر من هذه العشبة التي تم استخدامها لعدة قرون بسبب خصائصها الطبية.

 يتكون الزيت من المنثول والمنثون، وهي مكونات معروفة بتخفيف مشاكل الجهاز الهضمي، وتقليل الألم، وتعزيز صحة الجهاز التنفسي، وتحسين الوضوح العقلي، والمساعدة في العناية بالبشرة، والحد من الغثيان، وتخفيف آلام الدورة الشهرية، وحتى العمل كطارد طبيعي للحشرات.

زيت النعناع

كيفية استخدام النعناع

هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها دمج النعناع في روتينك اليومي، أحد أكثر هذه الطرق شيوعًا هو تناول شاي النعناع، والذي يمكن أن يساعد على الهضم وتخفيف الألم والالتهاب. 

يمكنك أيضًا استخدام زيت النعناع العطري عن طريق مزجه بالماء أو وضعه موضعيًا أو توزيعه أو حتى تناوله داخليًا حيث يتمتع الزيت برائحة منعشة قوية وحادة ونعناعية وباردة ويمتزج جيدًا مع العديد من الزيوت الأخرى ومع ذلك، من المهم تجنب ملامسة العينين والأذنين الداخلية والمناطق الحساسة عند استخدام زيت النعناع العطري.

الاحتياطات والآثار الجانبية المحتملة

في حين أن النعناع يقدم العديد من الفوائد الصحية، فمن المهم أيضًا أن تكون على دراية بالآثار الجانبية المحتملة. 

قد يعاني بعض الأفراد من ردود فعل تحسسية أو تهيج في الجلد عند استخدام زيت النعناع موضعيًا إذا تم تناوله بكميات كبيرة، يمكن أن يكون زيت النعناع سامًا، لذلك اتبع دائمًا الجرعة الموصى بها وتعليمات الاستخدام. 

استشر أخصائي الرعاية الصحية إذا كنت حاملًا أو مرضعة أو لديك أي ظروف صحية أساسية قبل استخدام النعناع للأغراض الطبية.