السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طرق علاج نقص فيتامين د.. واستشاري يوضح أبرز الأعراض

الأحد 21/أبريل/2024 - 09:30 ص
فيتامين د
فيتامين د


فيتامين د مفيد للجسم، للحد من هشاشة العظام، حيث ينصح الخبراء بضرورة الحصول عليه من أشعة الشمس والأطعمة الغنية بفيتامين د من، منها السلمون والتونة والماكريل، وصفار البيض والكبدة ومنتجات الألبان.

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول طرق علاج نقص فيتامين د وأبرز الأعراض التي تظهر على الشخص وتستدعي الفحص.

طرق علاج نقص فيتامين د

يقول الأستاذ الدكتور علي هاشم، استشاري جراحة القلب والأوعية الدموية، إنه يجب متابعة الطبيب لمعرفة أفضل طرق العلاج المناسبة لتعويض نقص فيتامين د بالجسم.

ويضيف استشاري جراحة القلب، أن فيتامين د يعتبر من أهم العناصر الغذائية الأساسية اللي يحتاجها الجسم، نظرا لأن الجسم لا يستطيع امتصاص الكالسيوم وهو المكون الأساسي للعظام إلا في وجود فيتامين د.

ونصح طبيب القلب، بضرورة التوجه للطبيب المعالج للكشف ومعرفة الجرعات المناسبة من فيتامين د، وفقا للخطة العلاجية، نظرا لأن زيادة جرعة فيتامين د تسبب مشكلات صحية خطيرة.

ويشير إلى أنه في حالة الشعور بأي تعب أو مشكلة صحية أو ظهور أعراض عليك لا يجب التردد ولا بد من استشارة الطبيب للعلاج المثالي.

ويعتبر فيتامين د مفيد لتعزيز الصحة، والتعرض لأشعة الشمس المفيدة ولا يجب التعرض لأشعة الشمس الضارة التي تسبب سرطان الجلد، مع ضرورة إجراء الفحوصات لنعرفة نسبة نقصه وتشخيص حالة المريض الصحية.

فيتامين د

أعراض نقص فيتامين د

وعن أبرز اعراض نقص فيتامين د، يقول طبيب القلب أنه يؤدي نقصه بالجسم إلى وجود عواقب صحية وخيمة، ولا يمكن ملاحظتها عند البالغين، ومن ضمن الأعراض التي لا يجب تجاهلها ما يلي:-

  • الشعور بالإعياء
  • ضعف وألم شديد في العضلات
  • هشاشة في العظام
  • ألم شديد في المفاصل
  • تساقط الشعر
  • الإصابة بالاكتئاب

مضاعفات نقص فيتامين د بالجسم

ووفقا لخبراء الصحة، تبين أنه يحدث انخفاض في مناعة الجسم، ويصاب الشخص بنزلات البرد والتعرض لامراض الجهاز التنفسي، والشعور بألم شديد في العظام وخمول وتعب ولابد من مراجعة الطبيب وعدم تجاهل الأعراض.