الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علامات تحذيرية عن قاتل صامت تظهر في الساق.. تعرف عليها

الأحد 21/أبريل/2024 - 01:00 م
ألم الساق
ألم الساق


الإصابة بارتفاع نسبة الكوليسترول تعني وجود كمية كبيرة من المادة الدهنية التي تسمى الكوليسترول في الدم، ورغم من أن هذا قد لا يسبب أي مشكلات في البداية، إلا أنه بمرور الوقت قد يزيد من خطر الإصابة بعدد من المشكلات الصحية الخطيرة.

ارتفاع نسبة الكوليسترول

وارتفاع نسبة الكولسترول يمكن أن يتراكم في الشرايين مما يؤدي إلى انسدادها، مما يمنع الدم من المرور، وهو عامل خطر رئيسي لأمراض القلب والأوعية الدموية، وهو السبب الرئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم، والمسؤول عن ما يقرب من 18 مليون حالة وفاة سنويا، ويطلق عليها القاتل الصامت.

لن يدرك العديد من الأشخاص أنهم يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم إلا بعد حدوث حالة طبية طارئة أو إذا قاموا بفحص مستوياتهم من قبل الطبيب.

وتوضح عيادة كليفلاند في الولايات المتحدة: “أنه لا يسبب ارتفاع نسبة الكولسترول أي أعراض لدى معظم الناس، ويمكن أن تكون عداءًا في الماراثون وتعاني من ارتفاع نسبة الكوليسترول، ولن تشعر بأي أعراض حتى يسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول مشاكل أخرى في جسمك”.

وبعض العلامات التي يمكن أن تكون منقذة للحياة إذا تم اكتشافها مبكرًا، ووفقا لعيادة كليفلاند، يمكن أن تكون تشنجات الساق علامة على ارتفاع نسبة الكوليسترول، وهذا يعني أن الكولسترول قد تراكم إلى مستوى تسبب في تراكم الترسبات في الشرايين المعروفة باسم تصلب الشرايين.

 

وإذا حدث هذا في الأوعية الدموية في الساقين أو الذراعين، فإنه يسمى مرض الشريان المحيطي PAD - وهي حالة تسبب تشنجات في الساق عند التحرك.

ويرتبط وجود مرض الشريان المحيطي بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية، وهو أكبر سبب للوفاة بين أمراض القلب والأوعية الدموية.

ولخفض مستويات الكوليسترول في الدم، توصي هيئة الخدمات الصحية الوطنية بما يلي:

  • تناول كميات أقل من الأطعمة الدهنية.
  • تناول نظام غذائي صحي متوازن.
  • ممارسة المزيد من الرياضة.
  • التوقف عن التدخين.
  • التقليل من تناول الكحول.