السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

عوامل الخطر يجب معرفتها.. أعراض سرطان الخصية

الأحد 21/أبريل/2024 - 02:01 م
سرطان الخصية
سرطان الخصية


سرطان الخصية يمثل 1% من أورام المسالك البولية، مع وجود 3 إلى 10 حالات جديدة لكل 100 ألف ذكر سنويًا في المجتمعات الغربية، وتكون أورام الخصية أكثر شيوعًا بين سن 15 و55 عامًا، ويرتفع معدل الإصابة بسرعة بعد البلوغ، ويبلغ ذروته عند سن 25 إلى 35 عامًا، ثم ينخفض ​​ببطء بحيث يكون لدى الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و54 عامًا نفس معدل الإصابة لدى الذكور الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و19 عامًا.

سرطان الخصية

وفقًا للدكتور جوتا سرينيفاس، استشاري أمراض المسالك البولية وجراح زرع الأعضاء، فإن الرجال الذين يعانون من العقم ونقص الخصوبة لديهم أيضًا نسبة أعلى من الإصابة بسرطان الخصية، وفقا لـ the sun.

وأفادت العديد من الدراسات أن الزيادات الأخيرة في حالات الإصابة بسرطان الخصية يمكن أن تعزى إلى حد كبير إلى تأثيرات مجموعة المواليد، مما يعني ضمنًا أن النظام الغذائي أو العوامل البيئية الأخرى (المبيدات الحشرية، والتعرض للمواد الكيميائية المسببة لاختلال الغدد الصماء، واستهلاك الألبان، والطول / نمو الطفل) تلعب دورًا رئيسيًا دور في التسرطن.

الرجال الذين يعانون من الخصية المعلقة هم أكثر عرضة بنسبة 4 إلى 6 مرات لتشخيص إصابتهم بسرطان الخصية في الغدد التناسلية المصابة، كما أن الخصية المنحدرة من الجانب الآخر تزيد بنسبة 1.74 مرة بشكل طفيف خطر الإصابة بالسرطان. عادة ما تكون الخصية المعلقة خلقية ولكن في بعض الأحيان قد تكون مكتسبة أو يمكن الخلط بينها وبين الخصية القابلة للانكماش.

الرجال الذين لديهم قريب من الدرجة الأولى مصاب بسرطان الخصية لديهم خطر متزايد للإصابة بسرطان الخصية، ويكون متوسط ​​العمر عند التشخيص لدى هؤلاء الرجال أصغر من عامين إلى ثلاثة أعوام مقارنة بعامة السكان.

 

أعراض سرطان الخصية

العرض الأكثر شيوعًا لسرطان الخصية هو كتلة الخصية غير المؤلمة، وألم الخصية الحاد أقل شيوعًا وينجم عن التوسع السريع للخصية الناتج عن نزيف داخل الورم أو الاحتشاء الناجم عن النمو السريع للورم. 

الفحص الذاتي لسرطان الخصية:

وينصح بتخصيص خمس دقائق أثناء الاستحمام لإجراء الفحص الذاتي، حيث سيؤدي الاستحمام الدافئ إلى استرخاء كيس الصفن والعضلات التي تحمل الخصيتين، مما يجعل الفحص أسهل، ومن ثم قم الشخص بلف كيس الصفن برفق بأصابعك لتشعر بسطح الخصية، ثم تحقق من وجود أي كتل أو نتوءات أو ميزات غير عادية. على عكس ما يفترضه الكثيرون، فإن الأورام السرطانية عادة لا تكون مؤلمة.