الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

7 أخطاء متعلقة بالنظام الغذائي تتسبب في تساقط الشعر

الأحد 21/أبريل/2024 - 02:48 م
تساقط الشعر
تساقط الشعر


إذا كانت العيون هي نافذة الروح، فإن الشعر هو نافذة الصحة، وتحديدا حالة التغذية، فما نأكله له تأثير عميق على نمو الشعر وجودته.

يرجع السبب وراء ذلك لأنه نسيج محتاج للغاية ولكن يمكن الاستغناء عنه في نهاية المطاف، ويتكون من ثاني أسرع الخلايا التي تنقسم في جسمنا، لذا فإن متطلباته من الطاقة كبيرة.

وقالت استشارية الشعر أنابيل كينجسلي: "السبب الأكثر شيوعًا لتساقط الشعر اليومي المفرط هو عدم تناول نظام غذائي صحي ومتوازن ومتنوع".

وأضافت: "تختلف المتطلبات الغذائية لكل شخص - ما نحتاجه يعتمد على مستويات النشاط والوزن والجنس والدورة الشهرية والتمثيل الغذائي وقدرتنا على امتصاص بعض العناصر الغذائية بشكل جيد، ومع ذلك، فهذه هي أكبر الأخطاء التي أرى الناس يرتكبونها".

عدم تناول وجبة الافطار

تقول أنابيل: "أطلب دائمًا من العملاء قضاء يوم عادي وغالبًا ما يتكون الإفطار من القهوة فقط، ولكن بعد 10 ساعات أو أكثر من الصيام، تحتاج كل خلية إلى التغذية، لذا فإن تخطي وجبة الإفطار هو آخر ما في قائمة أولويات جسمك، وتخطي وجبة الإفطار يعني أن الغداء سيغذي الأنسجة الأساسية، وبالتالي يفقد الشعر".

عدم معرفة القواعد الأساسية للنباتيين

وأضافت: "أرى عادة مشاكل تتعلق بنمو الشعر وجودته عندما لا يقوم شخص ما بالبحث عن الأنظمة الغذائية النباتية قبل البدء بها، يجب على النباتيين تناول فيتامين ب12، والذي يوجد بشكل طبيعي فقط في المنتجات الحيوانية، لأن نقصه يسبب تساقط الشعر الزائد، كما أن الحديد والزنك أقل توفرًا حيويًا في الأطعمة النباتية، ونقصهما يسبب تساقط الشعر، لذلك من الحكمة تناول المكملات الغذائية وإجراء اختبارات دم سنوية لمراقبة مستوياتهما".

نقص فيتامين (د)

إن نقص فيتامين (د) أمر شائع، خاصة في فصل الشتاء، وله تأثير كبير على دورة نمو الشعر وصحة فروة الرأس.

توصي هيئة الخدمات الصحية الوطنية (NHS) بتناول 10 ميكروجرام يوميًا بين أكتوبر وأبريل.

نقص الحديد

توضح أنابيل: "السبب الأكثر شيوعًا لتساقط الشعر المفرط وعدم نموه لأكثر من طول معين عند النساء في فترة الحيض هو نقص الفيريتين (الحديد المخزن)."

وأوضحت أن "الفيريتين ضروري لإنتاج الكيراتين، لذا تناولي الأطعمة الغنية بالحديد مثل اللحوم الحمراء والمشمش المجفف بانتظام، إلى جانب فيتامين C للمساعدة في الامتصاص، ومع ذلك، حتى أكلة اللحوم المتعطشة يمكن أن تعاني من نقص الفيريتين، خاصة إذا كانت دورتك الشهرية غزيرة. إن تناول مكملات الحديد وفيتامين C وL-lysine، التي تساعد الجسم على تخزين الحديد، يمكن أن يكون مفيدًا".

اتباع نظام غذائي شديد

وقالت: "إن فقدان الوزن السريع وتقييد تناول السعرات الحرارية والمغذيات إلى حد كبير يؤدي دائمًا إلى تساقط الشعر، لأنه، كما قلنا، الشعر هو الأخير في ترتيب مهاجمي المغذيات".

عدم تناول ما يكفي من البروتين

وأشارت إلى أن "الشعر يتكون في المقام الأول من بروتين يسمى الكيراتين، يمكن أن يؤدي نقص البروتين الغذائي إلى ضعف وهشاشة خصلات شعرك، لذا حاول تضمين جزء بحجم كف اليد من البروتين مثل الجبن واللحوم الخالية من الدهون والكينوا والبيض والفاصوليا والأسماك الزيتية في جميع وجباتك".

قطع الكربوهيدرات والدهون الصحية

وتابعت: "إذا كانت البروتينات هي اللبنات الأساسية، فإن الكربوهيدرات المعقدة هي التي توفر طاقة بطيئة ويمكن الوصول إليها بسهولة لتكوين خلايا الشعر، قم بتضمين حصة مع كل وجبة - خبز الحبوب الكاملة، البطاطس مع الجلد، الكسكس، الأرز البني أو المعكرونة، وأيضا الدهون الصحية الموجودة في الأسماك الزيتية والمكسرات والأفوكادو وزيت الزيتون ضرورية لصحة فروة الرأس".